أكد الاتحاد الدولي للدراجات الاربعاء في بيان ثبوت تناول البريطاني كريس فروم، بطل دورة فرنسا الدولية اربع مرات، مواد منشطة خلال مشاركته الاخيرة في طواف اسبانيا الذي توج بطلا له ايضا في 2017، فيما رد الدراج انه "اتبع" نصيحة طبيبه.

وجاء في البيان "يؤكد الاتحاد الدولي للدراجات انه اخطر الدراج البريطاني كريستوفر فروم بنتيجة اختبار غير طبيعية تتضمن تركيزا لمادة سالبوتامول يفوق 1000 نانوغرام/مل من عينة تم جمعها في فويلتا اسبانيا في 7 ايلول/سبتمبر 2017. تم اخطار المتسابق بالنتيجة في 20 ايلول/سبتمبر 2017".

واوضح الاتحاد الدولي في بيان "ان تحليل العينة الثانية اكد نتيجة الاولى للدراج" البريطاني الذي يدافع عن الوان فريق سكاي.

واشار الى ان المادة المحظورة هي من نوع "برونكوديلاتاتور سالبوتامول"، لكنه اوضح ان فروم لن يخضع لـ"ايقاف موقت الزامي" نظرا لطبيعة المادة المخالفة.

لكن فروم رد في بيان الاربعاء انه "اتبع نصيحة طبيب فريق" سكاي لزيادة الجرعة في مواجهة تفاقم الربو لديه.

وقال "ازدادت حدة الربو لدي خلال الفويلتا، لذا اتبعت نصيحة طبيب الفريق لزيادة جرعات سالبوتامول. كما هو الحال دائما، لقد اتخذت اقصى قدر من الاحتياطات اللازمة لعدم تجاوز الجرعة المسموح بها".

وأحرز فروم (32 عاما) لقب طواف فرنسا اعوام 2013 و2015 و2016 و2017، وطواف اسبانيا للمرة الاولى هذه السنة، محققا ثنائية لافتة للمرة الاولى منذ 1978.

وكان قد أعلن عن مشاركته في طواف ايطاليا 2018، وهو السباق الكبير الوحيد الذي يفتقد لقبه. ويبقى هدفه الاخر طواف فرنسا، ليحقق ثنائية جيرو-فرنسا للمرة الاولى منذ انجاز الايطالي ماركو بانتاني في 1998.