اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الجمعة ايقاف رئيس الاتحاد البرازيلي ماركو بولو دل نيرو 90 يوما مؤقتا من قبل القضاء الداخلي لفيفا.

واضاف الاتحاد الدولي أن ايقاف دل نيرو "قد يمدد 45 يوما اضافيا".

وبات دل نيرو احد الاعضاء السابقين لمجلس فيفا، ممنوعا من ممارسة اي مهام رسمية تتعلق بكرة القدم.

ويعتبر دل نيرو احد شخصيات عدة من اميركا الجنوبية ملاحقة من قبل العدالة الاميركية في اطار فضية رشاوى تتعلق بالاتحاد الدولي للعبة.

وكان دل نيرو (76 عاما) انتخب رئيسا للاتحاد البرازيلي في نيسان/ابريل عام 2015 قبل ايام قليلة من الشرارة الاولى لفضائح الرشاوى التي طالت الاتحاد الدولي للعبة.

وتم ايقاف دل نيرو بطلب من غرفة التحقيق التابعة للجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي والتي ترأسها القاضية الكولومبية ماريا كلاوديا رييس.

وكان الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي جوزيه ماريا مارين (83 عاما) الذي يحاكم حاليا في نيويورك، من بين الموجة الاولى من الشخصيات التي تم اعتقالها خلال مداهمة رجال الشرطة لاحد فنادق زيوريخ ضد سبعة مسؤولين في كرة القدم العالمية.

وتم فتح التحقيق في فضائح الرشوة ضد شخصيات عديدة من المسؤولين في اميركا الجنوبية ومديري العديد من شركات التسويق، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في نيويورك.

ومن اصل 42 شخصا وجه اليهم القضاء الاميركي التهمة في هذه القضية، ثلاثة فقط يخضعون للتحقيق في نيويورك وهم جوزيه ماريا مارين، خوان انخل نابوت (59 عاما) رئيس اتحاد البارغواي والاتحاد الاميركي الجنوبي لكرة القدم سابقا، بالاضافة الى مانويل بورغا (60 عاما) المدير السابق للاتحاد البيروفي لكرة القدم.

وينتظر هؤلاء الثلاثة ان يبت القضاء الاميركي بمصيرهم.