قلب موناكو الفرنسي الطاولة على مانشستر سيتي وبلغ الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا مع أتلتيكو مدريد الإسباني وصيف البطل، وذلك بفوزه على ضيفه الإنكليزي 3-1 الأربعاء على ملعب "لويس الثاني" في إياب ثمن النهائي.

إيلاف_الفرنسية: وسار نادي الإمارة على خطى العملاق الإسباني برشلونة الذي تغلب على فريق العاصمة الفرنسية باريس سان جرمان 6-1 ايابا بعد أن خسر صفر-4 ذهابا، وذلك لأن فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم أنهى الفصل الأول من مواجهته مع سيتي متخلفا 3-5.

وأظهر موناكو رباطة جأش ملفتة في لقاء الأربعاء، إذ انه وبعد أن تقدم بهدفين للشاب المتألق كيليان مبابي (8) والبرازيلي فابينيو (29)، إهتزت شباكه في الشوط الثاني عبر الألماني ليروي سانيه (71).

لكنه حافظ على معنوياته وسجل هدفا ثالثا حاسما بطله تييمويه باكايوكو (77)، مكررا الإنجاز الذي حققه قبل 20 عاما في كأس الاتحاد الأوروبي ضد فريق إنكليزي آخر هو نيوكاسل يونايتد، إذ خسر أمام الأخير صفر-3 في ذهاب الدور ربع النهائي ثم فاز إيابا على أرضه برباعية نظيفة في 18 آذار/مارس 1997.

وحقق موناكو الإنجاز رغم غياب هدافه وقائده الكولومبي راداميل فالكاو الذي سجل ثنائية في لقاء الذهاب، وذلك لأنه لم يتعاف في الوقت المناسب من الإصابة التي تعرض لها في خاصرته السبت في الدوري المحلي ضد بوردو.

وفي ظل غياب فالكاو الذي سجل 24 هدفا حتى الآن في كل المسابقات بينها 16 في الدوري المحلي، اعتمد جارديم على فالير جرمان في خط المقدمة فيما عاد البرازيلي جيمرسون الى قلب الدفاع بعد أن غاب عن لقاء الذهاب بسبب الإصابة، كما لعب الإيطالي اندريا راجي في خط الدفاع من أجل تعويض البولندي كميل غليك الموقوف.

أما من ناحية سيتي، فأجرى المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا في مباراته القارية المئة تعديلين على تشكيلة لقاء الذهاب، بإشراك الفرنسي غايل كليشي والصربي الكسندر كولاروف على حساب الأرجنتيني نيكولاس اوتامندي والعاجي يايا توريه.

وضغط موناكو منذ البداية وكان قريبا من إفتتاح التسجيل عبر مبابي لكن الحارس الأرجنتيني المخضرم ويلي كاباييرو تألق وصد التسديدة الصاروخية للاعب البالغ 18 عاما وحول الكرة الى ركنية (7).

لكن سرعان ما انحنى كاباييرو أمام مبابي من الركلة الركنية التي وصلت على إثرها الكرة الى بنجامان مندي الذي سددها من الجهة اليسرى لكن جون ستونز قطعها، فسقطت أمام البرتغالي برناردو سيلفا الذي لعبها عرضية الى زميله الشاب، فحولها الأخير في الشباك وسجل هدفه الحادي عشر في آخر 11 مباراة له في جميع المسابقات (8).

وواصل موناكو أفضليته وسط ضياع في صفوف سيتي حتى تمكن نادي الإمارة من إضافة الهدف الثاني عبر فابينيو الذي وصلته الكرة بتمريرة عرضية من الجهة اليسرى عبر مندي، فسددها في وسط الشباك (29).

وكان المدافع البرازيلي صاحب تمريرتين حاسمتين ايضا في لقاء الذهاب.

وبقيت النتيجة على حالها حتى نهاية الشوط الأول الذي فشل فيه سيتي بالتسديد على المرمى ولو لمرة واحدة.

ونشط سيتي في بداية الشوط الثاني وحصل على سلسلة من الفرص لأغويرو أبرزها في الدقيقة 65 عندما وصلته الكرة بتمريرة من الإسباني دافيد سيلفا فأنفرد بالحارس الكرواتي دانييل سوبازيتش الذي تألق في الدفاع عن مرماه، ثم ضيق بعدها بقليل الزاوية على سانيه وأجبره على التسديد في الشباك الجانبية (67).

لكن سانيه عوض هذه الفرصة وهز شباك نادي الإمارة في الدقيقة 71 بعدما سقطت الكرة أمامه إثر تسديدة لستيرلينغ صدها سوبازيتش، فسددها في المرمى، مانحا الأفضلية مجددا لمصلحة فريقه إلا أن الفرحة لم تدم طويلة لأن موناكو ضرب مجددا وسجل هدفه الثالث الحاسم بكرة رأسية لباكايوكو إثر ركلة حرة نفذها توماس لومار (77).

أهداف مباراة موناكو ومانشستر سيتي:

- اتلتيكو يحجز بطاقته بأقل مجهود -

وعلى ملعب "فسينتي كالديرون"، حجز اتلتيكو مدريد وصيف بطل الموسم الماضي بطاقته الى ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي بأقل مجهود، وذلك بعد تعادله مع ضيفه باير ليفركوزن سلبا، مستفيدا من فوزه الكبير ذهابا خارج قواعد 4-2.

واتلتيكو هو ثالث فريق اسباني يبلغ هذا الدور بعد العملاقين برشلونة وريال مدريد، علما بان اللقب لم يفلت من الأخيرين في السنوات الثلاث الاخيرة حيث فاز بها ريال مدريد مرتين عامي 2014 و2016 وبرشلونة عام 2015.

ودخل اتلتيكو مدريد المباراة في وضع مريح مدركا بان منافسه في حاجة الى تسجيل ثلاثة اهداف من دون رد لكي يقلب الامور في مصلحته.

وكان الفريقان التقيا في الدور ذاته عام 2015 وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة ذهابا وايابا 1-صفر وتأهل النادي الاسباني الى ربع النهائي بفضل ركلات الترجيح

وعاد مهاجم اتلتيكو مدريد المخضرم فرناندو توريس الى التشكيلة بعد تعافيه من ارتجاج في الدماغ لكن بقي طوال الدقائق التسين على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين.

وكعادته اعتمد اتلتيكو عل دفاع منظم بقيادة الاوروغوياني دييغو غودين ومن ورائه حارس المرمى المتألق السلوفيني ياب اوبلاك الذي تصدى لمحاولتين خطيرتين لجوليان براندت وكيفن هولاند منتصف الشوط الثاني.

وأكمل موناكو واتلتيكو عقد الدور ربع النهائي الذي تقام قرعته الجمعة، ولحقا ببرشلونة وريال ويوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين وليستر سيتي الذي سيكون ممثل إنكلترا الوحيد في هذا الدور.

ملخص مباراة اتلتيكو مدريد وليفركوزن: