&بلغ السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثالثا المباراة النهائية لدورة انديان ويلز الاميركية الدولية لكرة المضرب للرجال والسيدات، اولى دورات الالف نقطة للماسترز، للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية بفوزه على الاسباني بابلو كاريوينو بوستا الحادي والعشرين 6-3 و6-2 اليوم السبت في نصف النهائي.

واكد فافرينكا (31 عاما) تفوقه على كارينيو بوستا وتغلب عليه للمرة الثالثة في 3 مواجهات جمعت بينهما حتى الان بعد الاولى في نصف نهائي دورة استوريل البرتغالية عام 2013 في طريقه الى احراز اللقب، والثانية في ربع نهائي دورة جنيف العام الماضي عندما توج ايضا باللقب، قبل ان يفوز عليه اليوم في 64 دقيقة.

وهو الفوز الـ451 للسويسري في دورات رابطة اللاعبين المحترفين، وبلغ به النهائي الـ26 في مشواره الاحترافي المظفر ب15 لقبا.

وكان فافرينكا المتوج بثلاثة القاب كبرى في مسيرته (استراليا المفتوحة عام 2014 ورولان غاروس عام 2015 وفلاشينغ ميدوز عام 2016) لكنه لم يحرز سوى لقب يتيم في دورات الماسترز حققه عام 2014 في مونتي كارلو، يخوض دورة الاربعة لدورة انديان ويلز للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية.

وكانت دورة انديان ويلز تشكل عقدة لفافرينكا لأنه لم يسبق أن وصل فيها الى أبعد من الدور ربع النهائي (وصل الى هذا الدور مرتين عامي 2008 و2011)، بيد انه خطا خطوة كبيرة في فيها كونه بات على بعد مباراة واحدة من الظفر بلقبها.

ويلعب فافرينكا في الولايات المتحدة للمرة الاولى منذ تتويجه بفلاشينغ ميدوز العام الماضي.

ويلتقي فافرينكا في النهائي مع مواطنه روجيه فيدرر التاسع والذي تغلب على الاميركي جاك سوك السابع عشر 6-1 و7-6 (7-4) في 74 دقيقة.

وهو الفوز الثالث لفيدرر على سوك في 3 مباريات جمعت بينهما حتى الان بعد الاوليين عام 2015 في ثمن نهائي دورة انديان ويلز بالذات ونصف نهائي دورة بال السويسرية.

وستكون المباراة النهائية ثأرية بالنسبة الى فافرينكا الذي خسر المباريات الثلاث الاخيرة امام مواطنه اخرها في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة اولى البطولات الاربع الكبرى مطلع العام الحالي.

وتأهل فيدرر الى نصف نهائي انديان ويلز دون ان يلعب حيث استفاد من انسحاب منافسه الأسترالي نيك كيريوس بسبب التسمم.

وكان فيدرر تخطى غريمه الإسباني رافايل نادال في الدور الرابع، وسيحاول السويسري البالغ 35 عاما مواصلة موسمه الواعد الذي استهله بإحراز لقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى.

وتوج فيدرر بلقب أستراليا المفتوحة للمرة الأولى منذ 2010 والخامسة في مسيرته، معززا سجله القياسي في الغراند سلام بإحرازه لقبه الثامن عشر إلا أنه كان الأول له في البطولات الأربع منذ 2012 حين توج بطلا لويمبلدون للمرة السابعة.

وكان فيدرر وصل الى نهائي انديان ويلز في مشاركتيه الأخيرتين عامي 2015 و2016، إلا أنه خسر في المرتين أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي تنازل عن اللقب بخروجه من الدور الرابع على يد كيريوس.

&

وأحرز فيدرر لقب انديان ويلز أربع مرات أعوام 2004 و2005 و2006 و2012، وهو يملك 24 لقبا في دورات الماسترز، آخرها عام 2015 في سينسيناتي.

&