اكتسح كليفلاند كافالييرز حامل اللقب مضيفه بوسطن سلتيكس بفارق 44 نقطة 130-86 الجمعة ليتقدم عليه 2-صفر في نهائي المنطقة الشرقية لدوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

 ويتأهل الى الدور المقبل الفريق الذي يسبق منافسه الى الفوز في أربع مباريات.
 
وكان كليفلاند اسقط منافسه في عقر داره ايضا في المباراة الاولى 117-104، ولديه فرصة ثمينة لحسم تأهله على ارضه اذ يستضيف المباراتين الثالثة الاحد والرابعة الثلاثاء.
 
ويتقدم غولدن ستايت ووريرز بنتيجة 2-صفر ايضا على سان انتونيو سبيرز في نهائي المنطقة الغربية.
 
التقى غولدن ستايت وكليفلاند في النهائي في النسختين الاخيرتين، فتوج الاول في 2015 والثاني في 2016.
 
يقدم كليفلاند عروضا رائعة في الادوار الاقصائية "بلاي اوف"، وفوزه على بوسطن الجمعة كان العاشر على التوالي فيها بعد ان حسم الدورين السابقين بسهولة بتغلبه على انديانا بيسرز وتورونتو رابتورز 4-صفر.
 
ومع احتساب فوزه في مبارياته الثلاث الاخيرة في نهائي 2016، فان رصيد كليفلاند يرتفع الى 13 فوزا متتاليا في البلاي اوف ليعادل الرقم القياسي في البطولة المسجل باسم لوس انجليس ليكرز في 1988 و1989.
 
وبعد ان تألق في المباراة الاولى بتسجيله 38 نقطة، سجل "الملك" ليبرون جيمس 30 نقطة في المباراة الثانية ليقود كليفلاند خطوة اضافية نحو الاحتفاظ بلقبه بفوز كاسح على بوسطن الذي تعرض الى واحدة من اقسى الهزائم في تاريخه، والاقسى على الاطلاق على ارضه في الادوار الاقصائية.
 
وهي المباراة الثامنة على التوالي التي ينجح فيها جيمس بتسجيل 30 نقطة على الاقل، في انجاز يتحقق للمرة الاولى في البلاي اوف منذ ان فعل ذلك الاسطورة مايكل جوردان.
 
وبلغ معدل جيمس في البلاي اوف هذا الموسم 34،8 نقطة و9 متابعات و7،1 متابعة.
 
وضرب كليفلاند بقوة في الشوط الاول فانهاه 72-31، محققا اكبر فارق في شوط واحد في تاريخ البلاي اوف. وسجل جيمس الساعي الى بلوغ النهائي السابع على التوالي في هذا الشوط 22 نقطة.
 
وعلق جيمس على تألقه بالقول "فريقنا في وضع رائع الان"، مضيفا "سنحاول ان نتحسن اكثر. قلت سابقا ان لدينا مستوى آخر وبدا ذلك للناس كما لو كنت مجنونا".
 
وتابع "اعتقد ان لدينا مستوى آخر ايضا. يمكننا مواصلة التحسن".
 
وجاء تألق ليبرون جيمس بعد ساعات فقط من خلو لائحة اللاعبين الثلاثة المرشحين لجائزة افضل لاعب في الموسم من اسمه.
 
وقال في هذا الصدد "ماذا يمكنني ان افعل حيال ذلك؟ مهمتي الوحيدة هي ان اكون افضل لاعب في هذا الفريق كل ليلة".
 
وتضمنت لائحة اللاعبين المرشحين لجائزة افضل لاعب في الموسم التي اعلنت الجمعة اسماء جيمس هاردن (هيوستن روكتس) وراسل وستبروك (اوكلاهوما سيتي ثاندر) وكاوهي ليونارد (سان انتونيو سبيرز). وسيعلن عن الفائز في 26 حزيران/يونيو المقبل.
 
ولم يكن مدرب كليفلاند تايرون لو راضيا عن غياب اسم ليبرون جيمس عن اللائحة بقوله "اعتقد انه افضل لاعب كل عام ويمكنكم ان تمنحوه الجائزة هذا العام اذا اردتم ايضا".
 
واضاف لكليفلاند ايضا كايري ايرفينغ 23 نقطة وكيفن لاف 21 نقطة، ونجح الاخير في 12 متابعة.
 
ولدى بوسطن، كان جايلن براون الافضل بتسجيله 19 نقطة.
 
واعرب لاعب بوسطن افيري برادلي الذي اكتفى بتسجيل 13 نقطة عن صدمته لان فريقه لم يكن قادرا على الدفاع بطريقة جيدة معتبرا الامر "محرجا".
 
وسجل ايزاياه توماس الذي تألق في مباريات كثيرة سابقة نقطتين فقط في نحو 18 دقيقة شارك فيها قبل ان يخرج بداعي الاصابة.
 
يذكر ان بوسطن كان خسر المباراتين الاوليين في الدور الاول من البلاي اوف امام شيكاغو بولز ثم انتفض وحقق اربعة انتصارات متتالية.