أعيد انتخاب انخل ماريا فيار الاثنين على رأس الاتحاد الاسباني لكرة القدم، ليستمر في المنصب الذي يشغله منذ ثلاثين عاما، في غياب اي منافس له في عملية الاقتراع.

ونال فيار (67 عاما) الذي ترشح لولاية مدتها اربع سنوات، 112 صوتا في مقابل 11 ورقة بيضاء وستة اوراق ملغاة، بحسب ما ذكر الاتحاد الاسباني على موقعه الالكتروني.

ويشغر فيار منصبه دون توقف منذ 1988، وهو احد نواب رئيس الاتحادين الدولي (فيفا) والاوروبي (ويفا).

الا ان ترشحه الحالي لقي معارضة من رئيس رابطة الدوري الاسباني خافيير تيباس الذي وصفه بالاقطاعي.

كذلك سعا امين سر الاتحاد الاسباني خورخي بيريز الى الترشح ضده، لكنه احجم معترضا على ما وصفه بـ "مخالفات في آلية اقتراع الأندية وتشكيل اعضاء مجلس الاتحاد". وتقدم بمراجعة لدى المحكمة الرياضية العليا الاسبانية، التي لم تحدد موعدا للنظر في الدعوى. 

وسبق لفيار الذي لعب في صفوف أتلتيكو بلباو والمنتخب الاسباني، ان ترشح لرئاسة الاتحاد الاوروبي الصيف الماضي، الا انه احجم عن متابعة السباق، وقال وقتذاك ان "العديد من المسؤولين في كرة القدم الاسبانية ألحوا علي لمواصلة العمل في الاتحاد الاسباني الذي كرست القسم الاكبر من حياتي في قيادته".

وعرف فيار مشاكل مع لجان التحقيق في (فيفا)، التي اتهمته بعدم التعاون في تحقيقات بخصوص منح استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر.

وغرم من قبل لجنة الاخلاق في (فيفا) في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 مبلغ 25 الف فرنك سويسري ونال انذارا لعدم تقديمه المساعدة اللازمة في التحقيق الذي قام به وقتذاك الاميركي مايكل غارسيا.