باتت الألمانية أنجليك كيربر أول مصنفة أولى تخرج من الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة في كرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بخسارتها 2-6 و2-6 الأحد أمام الروسية ايكاترينا ماكاروفا المصنفة 40.

ويأتي سقوط كيربر (29 عاما) ليكمل مسلسل النتائج المخيبة هذا الموسم للاعبة التي أحرزت بطولتين من بطولات "الغراند سلام" العام الماضي (استراليا والولايات المتحدة)، والعائدة الى صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات في وقت سابق هذا الشهر، على حساب الأميركية سيرينا وليامس الغائبة عن الملاعب بسبب الحمل.

وكانت وليامس آخر مصنفة أولى تخرج من دور مبكر في بطولة فرنسا 2014، عندما خرجت من الدور الثاني على يد الاسبانية غاربيني موغوروتسا.

وكانت أفضل نتيجة لكيربر هذه السنة بلوغها نصف نهائي دورة دبي، أما آخر نتائجها قبل البطولة الفرنسية فكانت الخروج من الدور الثاني (أعفيت من الدور الأول) لدورة روما الايطالية، المقامة كما بطولة رولان غاروس الفرنسية على ملاعب ترابية، قبل نحو عشرة أيام.

وقالت الألمانية بعد المباراة "الضغط موجود دائما لاسيما في الدورات الكبرى وبطولات الغراند سلام (...) الآن علي ان أجد مستواي مجددا وأحاول ان أنسى دورات الملاعب الترابية في أقرب وقت ممكن، وأبدأ من الصفر على الملاعب العشبية".

وهي المرة الثانية تواليا التي تخرج فيها كيربر من الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة، علما انها لم تكن مصنفة أولى في الموسم الماضي.

وعانت كيربر بشكل واضح في مباراة الأحد، اذ تأخرت 1-5 في المجموعة الأولى بعدما كسرت ماكاروفا إرسالها مرتين. وتمكنت الروسية في المجموعة الثانية من التقدم 3-صفر، الا انها واجهت صعوبة في الحسم لاسيما في الشوط الثامن عندما أتيحت لكيربر سبع فرص لكسر الارسال، الا انها لم تتمكن من الافادة منها.

وقالت ماكاروفا (28 عاما) التي سبق لها بلوغ نصف نهائي بطولتي "غراند سلام" في استراليا (2015) والولايات المتحدة (2014) "هذه المرة الأولى أخوض مباراة في الفردي على الملعب الرئيسي" في رولان غاروس.

أضافت "الأمر لا يصدق"، متابعة "في نهاية المباراة، كان الأمر صعبا (...) أنجليك هي المصنفة أولى عالميا ولاعبة كبيرة. كنت أعرف انه علي السعي الى الفوز، وانها لن تمنحني اياه بسهولة".

- عودة كفيتوفا -

وشهدت الملاعب الترابية الفرنسية عودة التشيكية بترا كفيتوفا بعد أشهر من الغياب، وأصبحت أول المتأهلات الى الدور الثاني، بفوزها الأحد على الاميركية جوليا بوسيروب 6-3 و6-2.

وهي المباراة الأولى لكفيتوفا بعد خضوعها لعملية جراحية في اليد اليسرى التي تلعب بها، نهاية كانون الاول/ديسمبر اثر تعرضها للاصابة بسكين لص حاول سرقة منزلها.

وأصيبت كفيتوفا المصنفة 16 عالميا والتي لم تعلن مشاركتها الا الجمعة، في اصابع يدها الخمسة وبقطع في اعصاب اثنين منها في 20 كانون الاول/ديسمبر 2016 عندما حاولت الدفاع عن نفسها ضد لص دخل منزلها.

وتلتقي كفيتوفا (27 عاما) بطلة ويمبلدون الانكليزية 2011 و2014، في الدور المقبل الاميركية بيتاني ماتيك ساندز أو الروسية يفغينيا رودينا.

وقالت كفيتوفا "لم يكن لدي وقت للتدريب، ليس أكثر من اسبوعين أو ثلاثة اسابيع، لكني سعيدة جدا. لم استطع تقديم افضل من ذلك".

وتأهلت الى الدور الثاني الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة ثامنة وبطلة رولان غاروس 2009، بفوزها على الاميركية كريستينا ماكهايل 7-5 و6-4.

أما بطلة دورة ريو الأولمبية 2016 البورتوريكية مونيكا بويغ، فتفوقت في الدور الأول على الايطالية روبرتا فينشي 6-3، 3-6 و6-2.

وفي مباراة امتدت قرابة ثلاث ساعات، تفوقت الأميركية ماديسون برنغل على الالمانية يوليا جورج 1-6 و6-3 و13-11، في مباراة ارتكبت فيها الالمانية 90 خطأ غير مباشر.

وفي وقت لاحق الأحد، تخوض الأميركية فينوس وليامس (37 عاما) مباراتها الأولى أمام الصينية وانغ كيانغ، في مشاركتها العشرين بالبطولة الفرنسية التي خاضتها للمرة الأولى عام 1997.

وفي حال عبورها الى الدور الثاني، قد تواجه وليامس مواطنتها أماندا أنيسيموفا (15 عاما)، أصغر مشاركة في القرعة الأساسية للبطولة منذ عام 2005، والتي تلتقي في الدور الأول اليابانية كورومي نارا.

ولدى الرجال، كان الأبرز الأحد تفوق المصنف 11 البلغاري غريغور ديميتروف على الفرنسي سيباستيان روبير 6-2، 6-3 و6-4، ليحقق بذلك فوزه الأول في البطولة الفرنسية خلال أربعة أعوام.