دان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المخلوع السويسري جوزف بلاتر عملية تسريب تقرير غارسيا المتعلق بمنح قطر تنظيم كأس العالم 2022، مشيرا الى انه يتمسك بالاستنتاجات التي خلصت اليها لجنة الاخلاق.

وقال بلاتر في تصريح لوكالة فرانس برس "التعليق الوحيد الذي استطيع ان ادلي به هو وجود عملية تسريب في الوقت الذي تملك فيه لجنة الاخلاق وحدها قرار نشر تقرير غارسيا".

وكانت صحيفة "بيلد" اشارت في عددها الصادر الاثنين الى انها حصلت على تقرير غارسيا الذي يتضمن اكثر من 400 صفحة حول استضافة مونديالي 2018 و2022 والذي رفض الفيفا نشره بالكامل.

واضاف "في المبدأ انا اتمسك بالتصريحات التي تمت سابقا من قبل رئيس لجنة الاخلاق هانتس يواكيم ايكرت الذي اعتبر بان تقرير غارسيا لا يتضمن عناصر من شأنها التشكيك بمنح استضافة كأس العالم 2018 الى روسيا و2022 الى قطر".

وبحسب "بيلد" فان تقرير غارسيا يكشف بان "عضوا سابقا في اللجنة التنفيذية لفيفا قام بتهنئة اعضاء في الاتحاد القطري لكرة القدم وشكرهم في رسالة الكترونية عن مبلغ تم تحويله الى حسابه بمئات الالاف من اليورو" مباشرة بعد نيل قطر شرف تنظيم كأس العالم.

واجرى المدعي العام الاميركي السابق مايكل غارسيا تحقيقا داخليا في الفيفا حول استضافة البطولتين من قبل قطر وروسيا، اعلنت بموجبه الغرفة القضائية التابعة للجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي ان هناك سلوكا مشبوها لكن لا يصل الى حد سحب التنظيم منهما.

وفي نهاية 2014، اعتبر غارسيا ان قراءة تقريره، الذي نشر جزء منه فقط، كانت جزئية ومنحازة.