رحبت قطر بنشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء تقرير المحقق الكندي ريتشارد غارسيا المتعلق بملابسات منح تنظيم مونديالي 2018 و2022 الى روسيا وقطر تواليا، وشككت في توقيت تسريبه.

واصدرت اللجنة العليا للارث والمشاريع القطرية فجر الاربعاء بيانا مقتضبا جاء فيه "رغم تشكيكنا باختيار هذا التوقيت بالذات لتسريب تقرير غارسيا، الا اننا نرحب بنشر النص الكامل للتقرير"، في اشارة غير مباشرة الى الحصار المفروض على قطر من قبل السعودية ودول اخرى تتهمها بدعم الارهاب.

وقطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو، واتخذت اجراءات عقابية بحقها بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها والطلب من القطريين مغادرة اراضيها.

ولاحقا أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة واعطت الدوحة مهلة عشرة ايام لتنفيذها من أجل رفع الاجراءات التي اتخذتها بحقها. وقام وسيط كويتي بتسليم تلك المطالب الى قطر التي فرضتها لانها تمس سيادتها.

واضاف البيان "قد اثبت تعاوننا الكامل مع التحقيق كما النتائج التي خلص اليها نزاهة ملفنا وسلامته".

وختم "سنستمر بعملنا الدؤوب لضمان تنفيذ الوعد الذي قطعناه على انفسنا باستضافة بطولة تاريخية لكأس العالم لكرة القدم للمرة الاولى في المنطقة والعالم العربي".

وكان الفيفا رفض نشر التقرير الذي قدمه المدعي العام الاميركي مايكل غارسيا في 5 ايلول/سبتمبر عام 2014 واكتفى ببعض ما ورد فيه، لكنه اجبر الثلاثاء على نشره بالكامل بعد تسريبه لصحيفة "بيلد" الالمانية التي بدأت بنشره في نفس اليوم على حلقات.

وكتب الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي: "بما ان الوثيقة تم تسريبها بطريقة غير مشروعة لصحيفة المانية، فان الرئيسين الجديدين للجنة العدل الداخلية للفيفا قررا النشر الفوري للتقرير بالكامل"، مضيفا "وذلك بغية تفادي نشر اي معلومات غير صحيحة".