تعول المكسيك على موهبتيها الهجوميتين خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" وهيرفينغ لوسانو "تشاكي" لترهيب المانيا غدا الخميس في سوتشي في الدور نصف النهائي لكأس القارات في كرة القدم.

ويعتبر تشيتشاريتو الذي سجل هدفا في مرمى البرتغال بطلة اوروبا (2-2) في الدور الاول من البطولة، عنصرا اساسيا في المنتخب المكسيكي بخبرته الكبيرة والطويلة (94 مباراة دولية، مونديالان، ولقبان في الكأس الذهبية) بالاضافة الى كونه الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 48 هدفا.

واعتبر الهداف التاريخي السابق للمنتخب المكسيكي خاريد بورغيتي في تصريح لوكالة فرانس برس ان "تشيتشاريتو يتمتع بما يملكه قلة من اللاعبين: الحس التهديفي. هذا يصنع الفارق مع لاعبين اخرين يملكون مواهب كبيرة ولا يجيدون توقع اللحظة التي يمكن ان تصل فيها الكرة اليهم"، مضيفا "الارقام القياسية وجدت لتتحطم، وهي حافز بالنسبة للاعبين الذين يرغبون في التألق".

وبالنظر الى اهمية تشيتشاريتو، سادت المعسكر المكسيكي بعض المخاوف عندما تخلف عن الحصة التدريبية الجماعية الاثنين في قازان بعدما قام بعملية الاحماء بشكل طبيعي، لكن سرعان ما طمأن الجهاز الفني الجميع بقوله "ببساطة، كان بحاجة الى الراحة".

وقدم المهاجم السابق لمانشستر يونايتد الانكليزي موسما متوسطا مع فريقه باير ليفركوزن الالماني (13 هدفا) بعدما تألق بشكل لافت في صفوفه الموسم قبل الماضي (26 هدفا).

واوضح بورغيتي: "تحدثت اليه وقلت له ان فريقا مثل ليفركوزن وجد من أجله، وان بامكانه استغلال مواهبه. خلال دفاعه عن الوان مانشستر يونايتد وريال مدريد (الاسباني)، كان لاعبا اضافيا. بالتأكيد أنه كان يسجل اهدافا، ولكن في ريال مدريد كان هناك (الارجنتيني غونزالو) هيغواين و(الفرنسي كريم) بنزيمة... برأيي، سيرحل. ولكن يتعين على ليفركوزن بيعه او تمديد عقده على أساس بيعه بعد كأس العالم، لانه تبقى سنة واحدة في العقد الذي يربط بينهما".

- "لم يلعب بشكل جيد جدا" -

واشار الى ان كأس القارات في روسيا يمكن ان تساعده على لفت انظار الكشافين (اشبيلية على سبيل المثال؟) في سن التاسعة والعشرين.

وكان تشيتشاريتو اللاعب الوحيد الذي اشار اليه مدرب المكسيك الكولومبي خوان كارلوس اوسوريو للثناء على شجاعة لاعبيه، ولكن ايضا المهاجم الواعد لوسانو. وقال اوسوريو عقب الفوز على روسيا: "شاهدناه في الهدف الثاني: هيرفينغ ضايق حارس المرمى من اجل الحصول على الكرة ونجح في هز الشباك".

ومكن الهدف الذي سجله لوسانو المتوسط القامة (1،74 م) مطلع الشوط الثاني بعد احتكاك مع حارس المرمى ايغور اكينفيف (1،86 م) داخل المنطقة، المكسيك من تحقيق الفوز 2-1 والتأهل الى الدور نصف النهائي.

واعتبر بورغيتي ان لوسانو "لم يلعب بشكل جيد جدا ضد روسيا، ولكنه هز الشباك. انه سريع ونشيط ولديه حس تهديفي".

"تشاكي"؟ هو اللقب الذي يطلق عليه للتشابه المفترض مع الدمية القاتلة لسلسلة افلام الرعب الاميركية.

لكن من غير المؤكد ان يلعب "تشاكي" أساسيا ضد المانيا. خلال المباراة الاولى، دفع اوسوريو بكارلوس فيلا وراوول خيمينيز الى جانب تشيتشاريتو، وضد نيوزيلندا، لعب الثلاثيني اوريبي بيرالتا. وتوقع بورغيتي الدفع بفيلا وخيمينيز الى جانب تشيتشاريتو امام الالمان.

- ايندهوفن، ليس بهذه السرعة -

خاض لوسانو (21 عاما) المعروف بكونه احد الاوراق الرابحة في الدقائق الاخيرة من المباريات، دقائقه الاولى في البطولة خلال المباراة الاخيرة في دور المجموعات امام روسيا عندما لعب اساسيا. ويجب القول انه غاب عن المجموعة في خضم البطولة من اجل الذهاب الى هولندا للتوقيع على عقد انضمامه الى صفوف ايندهوفن.

وكانت اعين العديد من الاندية الاوروبية ترصد الموهبة المكسيكية الواعدة التي كانت الى حد الان تلعب في المكسيك وتحديدا في صفوف باتشوكا. وعلق لوسانو على انضمامه الى ايندهوفن قائلا: "مع عائلتي، وضعنا جميع العروض على الطاولة، الكثير منها أعجبنا، ولكن في النهاية جذبت بمشروع ايندهوفن".

اختار لوسانو الدفاع عن الوان فريق من الصف الثاني في اوروبا على غرار النجمين الاميركيين الجنوبيين، البرازيليين روماريو ورونالدو.

وقال لاعب وسط بورتو هكتور هيريرا الذي اعتنى بتشاكي في باتشوكا عندما كان عمر الاخير 10 اعوام والذي صنع له هدفه الثالث في 17 مباراة دولية خلال مواجهة روسيا، "اعتقد بأن هيرفينغ يعيش حلما، مثلما عشته انا بنفسي في الفترة ذاتها".