رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الدعوى التي رفعها نادي سانتوس البرازيلي ضد لاعبه السابق نيمار دا سيلفا جونيور ونادي برشلونة الإسباني حول وجود خروقات قانونية في صفقة انضمام النجم البرازيلي إلى النادي الكاتالوني في صيف 2013.

وأفادت الشركة الاستشارية العائلية (ان آند ان)، التي تدير شؤون اللاعب الدولي البرازيلي نيمار في بيان، الأربعاء :"إنه قرار منشور اليوم، أعلى جهة مسؤولة عن كرة القدم العالمية قضت بعدم قانونية أي مطالب للنادي البرازيلي تجاه نيمار ووالده ونادي برشلونة".

وكان نادي سانتوس قد طلب في 2015 الحصول على تعويضات "لوجود خروقات في عملية انتقال اللاعب البرازيلي لنادي برشلونة".

وبحسب النادي البرازيلي، فإن برشلونة خرق لوائح الفيفا بتوقيع عقد مبدئي مع اللاعب في 2011، بينما كان عقده مع سانتوس ممتدا لنحو ثلاثة أعوام، مشيرا إلى أنه لم يكن على علم مطلقا بهذا الاتفاق.

وبحسب ما أفادت شبكة "غلوبواسبورتي" البرازيلية، فإنّ نادي سانتوس سيطعن على قرار الفيفا الصادر اليوم الأربعاء.

يُشار أنّ صفقة انضمام نيمار لبرشلونة لا تزال محط عملية قضائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية، التي فتحت مؤخرا تحقيقا شفويا مع المهاجم ووالديه ورئيس نادي برشلونة، جوسيب ماريا بارتوميو، وسلفه ساندرو روسيل، فضلا عن نادي برشلونة ونادي سانتوس كأشخاص اعتباريين، بتهمة الاحتيال والفساد في صفقة انضمام اللاعب البرازيلي للنادي الكاتالوني.

وفي إطار تلك التحقيقات، فرض القاضي كفالة مشتركة وتضامنية بقيمة 3.4 مليون يورو على بارتوميو وروسيل نادي برشلونة ونادي سانتوس والرئيس السابق للنادي البرازيلي، أوديليو رودريغز.

وقد حدد القاضي هذه الكفالة لأنها تتخطى المبلغ الذي كان يتوجب على برشلونة دفعه للصندوق البرازيلي للاستثمارات (DIS)، الذي كان يمتلك 40% من الحقوق الاتحادية للاعب، وهو ما يعد السبب الرئيسي وراء رفع هذه الدعوى ضد جميع أطراف القضية الذين تتم مقاضاتهم حالياً.