احرز الاسترالي مايكل ماثيوز المرحلة 14 من طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية السبت، متقدما على البطل الأولمبي البلجيكي غريغ فان افرمايت، بينما استعاد بطل الطواف في العامين الماضيين البريطاني كريس فروم، القميص الأصفر لمتصدر الترتيب العام.

وتفوق ماثيوز على فان أفرمايت في ختام المرحلة الجبلية التي امتدت 181,5 كلم بين بلانياك وروديز، وحل ثالثا النروجي ادفالد هاغن.

وأنهى الدراج الايطالي فابيو آرو الذي كان انتزع صدارة الترتيب العام الخميس، المرحلة في المركز الثلاثين بفارق 25 ثانية، ما أتاح لفروم سابع مرحلة السبت بفارق ثانية واحدة، العودة للصدارة.

وفشل آرو في هذه المرحلة بتحسين موقعه قبل الكيلومترات العشرة الأخيرة، ما وضعه في موقف صعب في النهاية، ولم يتمكن من التقدم مع الآخرين للمشاركة بفعالية في السرعة النهائية ("سبرينت").

أما فروم، فكان في وضع أفضل، وتمكن من التمركز بشكل يتيح له ان يكون من ضمن سائقي المقدمة مع انطلاق الـ "سبرينت" قبل نهاية المرحلة بنحو 600 متر.

وقال ماثيوز "تطلب هذا اليوم الكثير من التخطيط، ليس فقط اليوم، بل أسابيع وأشهرا من التخطيط، لتحقيق فوز كهذا".

أضاف "وضعت هذه المرحلة نصب عيني منذ مطلع السنة".

أما فروم فقال: "انه يوم رائع، لم أعتقد انني سأتمكن من استعادة القميص الأصفر في مرحلة كهذه".

وبات فروم يتقدم في صدارة الترتيب العام بفارق 19 ثانية عن آرو، بينما يحتل الفرنسي رومان بارديه المركز الثالث بفارق 23 ثانية.

وفي ختام المرحلة اليوم، كان الكولومبي ريغوبرتو أوران والايرلندي دانيال مارتن، الوحيدين من ضمن أوائل الترتيب العام اللذين بقيا على مقربة من فروم. الا ان دراجين آخرين من ضمن العشرة الأوائل في صدارة الترتيب العام، تأخروا في هذه المرحلة، مثل الكولومبي نايرو كوينتانا الذي أنهى المرحلة في المركز 23، متقدما بمركز وحيد على الاسباني ألبرتو كونتادور.

وبدا فريق "سكاي" مساندا بقوة لفروم في هذه المرحلة، لاسيما في الأجزاء النهائية حيث تمكن دراجوه من التكتل حوله، وعدم السماح لآرو بالتقدم أكثر قبل النهاية.

وختم فروم قائلا: "شكرا لزملائي في الفريق لبقائهم في المقدمة في النهاية".

- ترتيب المرحلة الرابعة عشرة:

1- الاسترالي مايكل ماثيوز 4.21:56 ساعات

2- البلجيكي غريغ فان افرمايت التوقيت نفسه

3- النروجي ادفالد هاغن بفارق ثانية واحدة

4- البلجيكي فيليب جيلبير بفارق ثانية واحدة

5- الاسترالي جاي ماكارثي بفارق ثانية واحدة

- الترتيب العام بعد المرحلة 14:

1- البريطاني كريس فروم 59.52:09 ساعة

2- الايطالي فابيو آرو بفارق 18 ثانية

3- الفرنسي رومان بارديه بفارق 23 ثانية

4- الكولومبي ريغوبرتو أوران بفارق 29 ثانية

5- الاسباني ميكيل لاندا بفارق 1:17 دقيقة