ضمن بوسطن سلتيكس النادي الاكثر تتويجا في الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة لنجمه بول بيرس احد صانعي امجاده في الالفية الجديدة الاعتزال في صفوفه بالتعاقد معه الاثنين وليوم واحد.

وأمضى بيرس (39 عاما) 15 موسما مع بوسطن سلتيكس وقاده الى احراز لقب الدوري الاميركي للمحترفين عام 2008.
&
وودع بيرس الملقب ب"ذا تروث" (الحقيقة) ملاعب كرة السلة الاميركية مطلع ايار/مايو الماضي عندما خرج فريقه لوس انجليس كليبرز من الدور الاول للبلاي اوف امام يوتا جاز.
&
وقال بيرس الذي خاض مباراة كل النجوم 10 مرات: "انه شرف لي الحصول على هذه الفرصة مرة اخرى للعب مع بوسطن سلتيكس"، مضيفا: "لم أكن أتصور انهاء مسيرتي بأي طريقة اخرى".
&
وتابع "أعشق سلتيكس مدى الحياة".
&
من جهته، كتب النادي عبر حسابه في تويتر: "بيرس سيعتزل باللون الاخضر" في اشارة الى الوان النادي.
&
واوضح النادي انه يخطط لسحب القميص رقم 34 الذي كان بيرس يرتديه في صفوف النادي كي لا يحمله اي لاعب اخر وذلك تكريما للخدمات التي قدمها للفريق. وسيصبح بيرس اللاعب الـ22 في صفوف سلتيكس يتم تكريمه بهذه الطريقة.
&
وبلغ معدل بيرس في 1343 مباراة في مسيرته الاحترافية 19,7 نقطة و3,5 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة.
&
ودافع بيرس عن الوان بوسطن سلتيكس حتى عام 2013 عندما انتقل الى جانب كيفن غارنيت الى صفوف نيوجيرزي نتس (2013-2014)، وبعدها الى واشنطن ويزاردز (2014-2015) ثم لوس انجليس كليبرز (2015-2017) حيث لعب باشراف مدربه السابق في بوسطن دوك ريفرز.
&
وكان ريفز نفسه قال في تشرين الاول/اكتوبر الماضي انه سيطلب من سلتيكس التعاقد مع بول بيرس كي يتمكن من انهاء مسيرته بالوان الفريق وهو ما حصل الاثنين.
&
وصرح بيرس عقب مباراته الاخيرة امام يوتا جاز قائلا: "في 15 عاما ببوسطن، تركت ذكريات رائعة على ارضية الملعب"، مضيفا "أعتقد ان الكثيرين سيتذكرون بول بيرس كشخص جسد الفخر لسلتيكس. حملت هذا القميص يوميا بفخر واحترام للفريق. لم أبذل كل ما في وسعي على ارضية الملعب فقط، سيتم تذكري ايضا عبر مؤسستي. ألهمت العديد من الاطفال الذين لم يكونوا يحظون بنفس حظوظ الاخرين".
&
- ثاني افضل مسجل في تاريخ النادي -
&
ويعتبر بيرس ثاني افضل مسجل في تاريخ بوسطن سلتيكس برصيد 24021 نقطة امام الاسطورة لاري بيرد (21791 نقطة)، ووحده جون هافليسيك سجل اكثر منه (26395 نقطة).
&
وعلى رغم ان بيرس لم يصل الى مرتبة النجومية أو التتويج التي تمتع بها نجوم آخرون ككوبي براينت وتيم دنكان ومايكل جوردان، الا انه دون اسمه في السجلات التاريخية لبوسطن سلتيكس في الأعوام التي دافع فيها عن النادي المعروف بلونه الأخضر.
&
انضم بيرس الى بوسطن في موسم 1998-1999، كعاشر لاعب في الاختبارات المؤهلة الى الدوري "درافت"، وشارك أساسيا منذ 2000.
&
كان المحرك الأساسي لعودة بوسطن، أحد أبرز الفرق في تاريخ دوري كرة السلة الأميركي، الى المراكز المتقدمة في العقد الأول من القرن الحالي، وتوج ذلك بقيادته الى لقب الدوري 2008.
&
وحمل اللقب الرقم 17 لسلتيكس (رقم قياسي، مقابل 16 للوس انجليس ليكرز)، الا انه كان الأول بعد انتظار 22 عاما.&
&
وقاد بيرس فريقه مجددا الى النهائي بعد عامين، الا انه لاقى هذه المرة منافسة شرسة من براينت وفريقه لوس انجليس ليكرز الذي أحرز اللقب في مباراة سابعة فاصلة.
&
وفي إشارة الى ارتباطه الدائم ببوسطن، أقيم وداع غير رسمي لبيرس في الخامس من شباط/فبراير الماضي، عندما خاض فريقه لوس انجليس كليبرز مباراة على ملعب فريقه السابق "تي دي غاردن".
&
وشارك بيرس في آخر دقيقتين من المباراة وسجل رمية ثلاثية في الثواني الأخيرة.
&
ولد بيرس في أوكلاند باكاليفورنيا، ونشأ على حب لوس انجلس ليكرز. أمضى ثلاثة اعوام في صفوف فريق جامعة كنساس سيتي، قبل اختياره ضمن الدرافت من قبل بوسطن.
&
اشتهر بكونه صاحب "دم بارد"، وسجل في 19 موسماً، 26403 نقاط. من أبرز ذكرياته السيئة ما حصل في أيلول/سبتمبر 2000، حينما تلقى 11 ضربة بالسكين في وجهه وعنقه وظهره في عراك بناد ليلي في بوسطن، دون ان يغيب عن أي مباراة لفريقه ذاك الموسم.
&