حطمت السباحة الأميركية ليلي كينغ الأحد الرقم القياسي العالمي في 50 م صدرا، في طريقها الى إحراز ذهبية هذا السباق ضمن بطولة العالم السابعة عشرة للسباحة التي تختتم اليوم في المجر.

وسجلت كينغ توقيت 29,40 ثانية، محسنة الرقم السابق الذي حققته الليتوانية روتا ميلوتايت قبل أربعة أعوام، والبالغ 29,48 ثانية. 
 
وفي سباق الأحد، تفوقت كينغ على الروسية يوليا أفيموفا (29,57 ثانية)، والأميركية كايتي ميلي (29,99 ثانية).
 
وهو الرقم القياسي الثاني لكينغ (20 عاما) في البطولة الحالية بعدما حطمت أيضا رقم ميلوتايت في سباق 100 صدرا الثلاثاء في طريقها الى الذهبية أمام ميلي وافيموفا. الا ان الأخيرة تفوقت على كينغ بإحرازها ذهبية سباق 200 م صدرا الجمعة، علما ان الأميركية أنهت هذا السباق في المركز الرابع.
 
وأحدثت مشاركة إفيموفا في العاب ريو 2016 ضجة كبيرة، أولا بسبب الجدل الذي رافق السماح لها باللحاق بالالعاب، ثم لدى خوضها سباق 100 م ظهرا. 
 
وشاركت الروسية في ريو بعدما فازت باستئناف قدمته لدى محكمة التحكيم الرياضي (كاس)، لكن منافستها الاميركية كينغ انتقدت مشاركتها حين قالت "لقد اثبت انه يمكن ان أنافس وانا نظيفة وان أحصل على الصدارة".
 
وكانت إفيموفا (25 عاما) أوقفت في 2014 بعد ثبوت تناولها مواد منشطة لمدة 16 شهرا، كما أوقفت في آذار/مارس 2016 بشكل موقت لثبوت تناولها عقار ملدونيوم الذي منع مطلع العام الماضي قبل ان يبرئها الاتحاد الدولي في تموز/يوليو.