يتوقع ان يشهد سباق 100 م منافسة حامية بين الجامايكية ايلاين طومسون بطلة الاولمبياد والهولندية دافني شيبرز حاملة اللقب العالمي في 200 م، الاحد في اليوم الثالث من بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في لندن حتى 13 اب/اغسطس الجاري.

وتوزع 6 ذهبيات في الماراتون لدى الرجال والسيدات، 100 م والقفز بالزانة والسباعية للسيدات، ورمي الكرة الحديد للرجال.
 
وقررت طومسون التفرغ لسباق 100 م بسبب الارهاق الذي تعرضت له في اولمبياد ريو حيث حققت ثنائية سباقات السرعة.
 
وسجلت طومسون افضل رقم هذه السنة (10,71 ثوان) في كينغستون في حزيران/يونيو الماسي، وتقدم موسما لافتا فازت خلاله أربع مرات في الدوري الماسي.
 
وقالت طومسون التي عانت اخيرا اصابة في وتر اخيل "انا في حالة جيدة واتطلع لسباق 100 م.. حصلت على حذاء جديد ولم يكن مريحا. ادى ذلك الى انزعاج في وتر اخيل". 
 
وتغيب الجامايكية شيلي-آن فرايزر-برايس حاملة اللقب، اذ تستعد لاستقبال مولودها الاول. ومن المرشحات ايضا للمنافسة الاميركية توري بوي حاملة برونزية 2015 وفضية اولمبياد 2016.
 
وفي سباق الماراتون، ينوي دانيال وانجيرو، المتوج بلقب ماراتون لندن هذه السنة، توسيع حجم الالقاب الكينية في السباق البالغ طوله 42 كلم.
 
ويغيب عن السباق النجم الاثيوبي كينينيسا بيكيلي صاحب ثاني افضل رقم في تاريخ الماراتون، حامل 5 ذهبيات عالمية و3 اولمبية في السباقات الطويلة، بسبب "عدم لياقتي لخوض المسابقة".
 
وينطلق السباق من "تاور بريدج" (جسر البرج) على مدى اربع لفات. ويقام سباق الرجال لاول مرة في يوم واحد مع سباق السيدات.
 
وفي نهائي رمي الكرة الحديد عند الرجال الذي تبدأ تصفياته السبت، تبدو المنافسة على الورق بين الاميركيين راين كراوزر وجو كوفاكس حاملي ذهبية وفضية اولمبياد ريو الصيف الماضي.
 
وسجل كراوزر افضل رقم هذه السنة (22,65 مترا) وكوفاكس ثاني افضل رقم (22,57 م).
 
وبرغم ابتعاده عن مستواه في 2017، لا يمكن التقليل من خطورة الالماني دافيد شتورل حامل ذهبيتي 2011 و2013 وفضية 2015.
 
وسيقام نهائي القفز بالزانة لدى السيدات من دون الاميركية جنيفر سوهر، حاملة ذهبية اولمبياد لندن 2012 والرقم القياسي العالمي داخل قاعة، لفشلها بالتأهل من الدور الاول.
 
وضمنت المرشحة اليونانية ايكاتيريني ستيفانيدي، بطلة الاولمبياد واوروبا، تأهلها من القفزة الاولى على ارتفاع 4،60 م.
 
ويتوقع ان تتنافس مع ستيفانيدي كل من الاميركية ساندي موريس، الفنزويلية روبيليس بينادو والالمانية ليزا ريزيه.
 
وقالت موريس بعد الدور الاول "كانت ليلة صلبة بالنسبة لي، عندما تأهلت من المحاولة الاولى".
 
وتابعت "هذا الجمهور رائع، والاجواء تختبر تركيزك. حصلت على الفضية في ريو، لذا الخطوة المنطقية التالية ستكون الذهبية. اشعر باني جاهزة لهذه الذهبية".
 
- لافيلني من دون براز -
 
وفي 3 الاف م موانع رجال الذي تنطلق تصفياته، سجل الاميركي ايفان جاغر اسرع زمن هذه السنة (8:01,29 د)، ويسعى ان يصبح اول عداء غير كيني يتوج باللقب منذ القطري سيف سعيد شاهين في هلسنكي 2005.
 
كما ينوي جاغر، حامل فضية ريو 2016، ان يصبح اول اميركي يحرز لقبا عالميا في الموانع.
 
ويحوم الشك حول مستوى الكيني كونسيسلوس كيبروتو بطل ريو، الذي اضطر للانسحاب من لقاء لوزان الشهر الماضي بسبب الاصابة، ثم غاب في اللحظة الاخيرة عن لقاء موناكو.
 
وشهد السباق سيطرة كينية منذ 1987 خصوصا عبر ايزيكييل كيمبوي المتوج في النسخ الاربع الاخيرة والذي حصل على بطاقة دعوة للمشركة بصفته حامل اللقب.
 
ويشارك في التصفيات المغربي الشاب سفيان البقالي (21 عاما)، رابع اولمبياد ريو وصاحب زمن 8:05,12 د هذه السنة.
 
وفي تصفيات القفز بالزانة، يعود الفرنسي رينو لافيلني الى حيث احرز ذهبيته الوحيدة في البطولات الكبرى في اولمبياد 2012، املا محو خيبة حلوله ثانيا في ريو 2016 وراء البرازليلي تياغو براز الغائب بسبب الاصابة.
 
وعجز لافيلني، حامل الرقم القياسي العالمي (6,16 م) عن خوض التمارين حتى ايار/مايو بسبب الاصابة، ولم يحقق اي فوز في 5 مشاركات ضمن الدوري الماسي.
 
وقد يواجه منافسة من البولندي بافل فويتشيتشوفسكي بطل العالم 2011 والاميركي سام كندريكس حامل فضية اولمبياد ريو.