تبدو المنافسة قوية على ذهبيتي 1500 م لدى السيدات و110 امتار حواجز للرجال، الاثنين في اليوم الرابع من بطولة العالم لالعاب القوى.

وتوزع غدا 4 ذهبيات، فيبدو اللقب بولنديا في رمي المطرقة واميركيا جنوبيا في الوثبة الثلاثية عند السيدات.

في 1500 م، بدأت الدراما في نصف نهائي السبت، عندما احتاجت الاثيوبية غنزيبي ديبابا حاملة اللقب والرقم العالمي وصاحبة فضية اولمبياد ريو، الى احد مقعدي الملحق للتأهل.

كما تعرضت مواطنتها غوداف تسيغاي التي نزلت تحت حاجز 4 دقائق في 2017 لحالة سقوط، حرمتها بلوغ النهائي.

وتمر الكينية فايث كيبييغون في مرحلة جيدة، وهي مرشحة للارتقاء من الفضية التي احرزتها في 2015 الى الذهبية، بعد تسجيلها افضل توقيت في نصف النهائي.

وقالت كيبييغون "النهائي قوي والكل بمقدوره الفوز. هناك ميوير وسيمينيا، الكل قادر على الفوز. اعرف ان الجمهور سيشجع ميوير، لكن هذا يحفزني لتقديم الافضل".

ويجمع النهائي بين اسماء مميزة كالهولندية سيفان حسن الاسرع في 2017، الجنوب افريقية كاستر سيمينيا بطلة 800 م في اولمبياد ريو والبريطانية لورا ميوير. كما تشارك في النهائي المغربيتان مليكة العقاوي ورباب عرافي.

وقالت سيفان حسن "النهائي رائع لان الكل جيد. اشعر باني في حالة افضل من الالعاب الاولمبية، ولقد تغيرت عقليتي. ايضا لاني تأهلت بعد فوزي بمجموعتي فيما عانت ديبابا للتأهل، انا متحمسة".

- منافسة على الفضية في مطرقة السيدات؟ -

تبدو البولندية انيتا فلودارتسيك مرشحة فوق العادة لاحراز ذهبية رمي المطرقة، وقد تأهلت بسهولة الى النهائي مسجلة 74,61 مترا في الدور الاول.

حققت فلودارتسيك (31 عاما)، حاملة آخر ذهبيتين في الاولمبياد وذهبيتي 2009 و2015 في بطولة العالم، افضل 7 ارقام في 2017.

وقد تلقى فلودارتسيك منافسة من مواطنتها ملفينا كوبرون (22 عاما) صاحبة افضل رقم في الدور الاول.

وتبحث الكولومبية كاترين ايبارغوين عن لقب عالمي ثالث على التوالي في الوثبة الثلاثية، لكن حاملة ذهبية ريو الاخيرة تواجه منافسة قوية من الفنزويلية يوليمار روخاس.

وقالت ايبارغوين "من دون اي شك، ابحث عن تتويج ثالث في لندن. الفوز في ريو كان رائعا، لكني ما زلت متعطشة اكثر".

وتأهلت ايبارغوين (33 عاما) وروخاس منافستها في السنوات الاخيرة، بسهولة الى النهائي.

وقالت روخاس (21 عاما) حاملة فضية اولمبياد ريو وصاحبة افضل وثبة هذه السنة "يجب ان أعمل بجهد كي أفوز في النهائي، لكني ساظهر باني قادرة. انا مستاءة لحاجتي الى وثبتين كي اتأهل الى النهائي، لكني كنت أعمل اخيرا على الجانب النفسي".

كما يتوقع دخول الكازاخستانية اولغا ريباكوفا، بطلة اولمبياد لندن 2012، على خط المنافسة، علما بانها سجلت افضل وثبة في التصفيات (14,57 م).

وقالت ريباكوفا "فوجئت بتأهلي من المحاولة الاولى، لان موسمي لم يكن رائعا".

- ماكليود لتحطيم الرقم العالمي -

يأمل الجامايكي عمر ماكليود ان يصبح اول عداء منذ الاميركي الن جونسون يحرز اللقب العالمي في 110 امتار حواجز بعد ذهبية الاولمبياد.

ويقدم الجامايكي موسما جيدا، فسجل خامس افضل زمن في التاريخ (12,90 ث)، لذا يفكر ليس بحصد الذهبية بل بتحطيم الرقم العالمي الذي يحمله الاميركي اريس ميريت (12,80 ث) منذ 2012.

وقال ماكليود (23 عاما) "ساحاول تحطيمه. لم انجح بذلك (في بطولة جامايكا)، لكني ساحاول المرة المقبلة".

وبرغم مشكلاته الصحية، يعود ميريت، حامل برونزية بكين 2015 وذهبية اولمبياد لندن 2012، للمشاركة للمرة الخامسة في الحدث العالمي.

كما يتوقع منافسة من حامل اللقب الروسي سيرغي شوبنكوف الذي شكل خطرا كبيرا على ماكليود في اخر مواجهة بينهما.

وتبدأ الاثنين تصفيات سباق 200 م لدى الرجال الذي يغيب عنه حامل اللقب اربع مرات الجامايكي اوساين بولت حامل اللقب في النسخ الاربع الاخيرة الذي فضل التركيز على 100 م قبل اعتزاله في نهاية البطولة.

ويبدو الجنوب افريقي وايد فان نيكرك م المرشحين لنيل الذهبية، في بطولة ينوي فيها تحقيق ثنائية 200-400 م.