تشهد منافسات الاربعاء في بطولة العالم لالعاب القوى المقامة في لندن حتى 13 أب/أغسطس توزيع ثلاث ذهبيات، من بينها سباق 400 م للسيدات الذي تأمل فيه البحرينية اليافعة سلوى ناصر عيد تحقيق المفاجأة.

ويبحث الجنوب افريقي وايد فان نيكرك الذي ستتركز عليه الاضواء كنجم لرياضة "ام الالعاب" بعد اعتزال الجامايكي اوساين بولت في نهاية البطولة، عن بلوغ نهائي 200 م الذي يغيب عنه بولت حامل الرقم العالمي، اذ اكتفى بسباقي 100 م حيث حل ثالثا والتتابع 4*100 الذي يقام في اليوم ما قبل الأخير من البطولة.

وغالبا ما شهد سباق 400 م ختاما دراماتيكيا في بطولة العالم، اذ حققت البريطانية كريستين أوهوروغو الفوز في اللحظة القاتلة في أوساكا 2007 وموسكو 2013، وخطفت البوتسوانية أمانتل مونتشو الذهبية من الاميركية أليسون فيليكس في دايغو 2011، علما ان الاميركية هي حاملة اللقب بعدما نالت ذهبية السباق في بكين 2015.

وتبحث فيليكس، حاملة 6 ميداليات ذهبية أولمبية و13 ميدالية في بطولة العالم (9 ذهبيات، 3 فضيات وبرونزية) عن ميداليتها الرابعة عشرة لمعادلة الرقم القياسي للجامايكيين أوساين بولت ومرلين أوتي.

كما تبحث فيليكس (31 عاما) عن الثأر من شوناي ميلر من باهاماس التي تغلبت عليها في اولمبياد ريو بفارق 0,7 ثانية.

الا ان البحرينية الشابة سلوى عيد ناصر (19 عاما)، بطلة العالم تحت 18 عاما في 2015، قد تكون في موقع يتيح لها تحقيق مفاجأة، لاسيما بعد تألقها في الطريق الى النهائي.

ناصر، المولودة في نيجيريا من أم نيجيرية وأب بحريني، فازت في مجموعتها مسجلة 50,08 ثانية، وهو رقم بحريني جديد، متفوقة على فيليكس (50,12 ث).

وكانت البحرين اول دولة عربية تحرز ميدالية في النسخة السادسة عشرة من البطولة، بعد تتويج روز شيليمو بذهبية الماراتون الاحد.

وقالت ناصر "انا اكتسب الخبرة من البطولات الكبرى. اعتقد انه يمكنني زيادة سرعتي اكثر. القى المساعدة من زميلاتي ودعمهن في الملعب".

- كليمنت الاوفر وسامبا يريد الذهب -

وفي 400 م حواجز، يبدو الاميركي كيرون كليمنت، حامل ذهبيات 2007 و2009 واولمبياد ريو 2016، مرشحا للتتويج خصوصا بعد خروج صاحب افضل توقيت هذه السنة كيرون ماكماستر (20 عاما) من جزر العذراء البريطانية.

ويخوض كليمنت (31 عاما) مشاركته السادسة في بطولة العالم، في السباق الذي يحمل رقمه العالمي مواطنه كيفن يونغ (46,78 ث) منذ 1992.

وقال كليمنت "اثق بقوتي واعرف اني الاقوى عند الحاجز الاخير. يجب ان اركز على المنعطف لاني أدرك انه نقطة ضعفي".

لكن القطري عبد الرحمن سامبا وعد بتحقيق الذهبية، بعد تأهله في الدور نصف النهائي الذي شهد خروج الجزائري عبد المليك لحولو.

وقال سامبا، الموريتاني الاصل، بعد تأهله لوكالة فرانس برس "كنت اهدف للوصول الى نهائي بطولة العالم، وساقاتل على احدى الميداليات والذهبية بالذات".

- الصين مرشحة حديد السيدات -

وفي غياب حاملة اللقب الالمانية كريستيانا شفانيتس والنيوزيلندية فاليري آدامس حاملة 4 ذهبيات عالمية واثنتين اولمبيتين، ستكون الفرصة سانحة للصينية غونغ ليجياو (28 عاما) لتحلم بذهبية الكرة الحديد.

وفي رصيد حاملة برونزيتي 2009 و2013 وفضية 2015، ثلاثة انتصارات هذه السنة في الدوري الماسي، وهي حققت أفضل رقم مع 20,11 م.

وبرغم الغيابات، ستكون الاميركية ميشيل كارتر، حاملة ذهبية اولمبياد ريو، حاضرة لتعكير خطط الصينية.

وتقام الاربعاء تصفيات 3 الاف م موانع والوثب الطويل للسيدات، رمي المطرقة و5 الاف م للرجال ونصف نهائي 200 م.

بعد يوم من خوضه نهائي 400 م، يتابع الجنوب افريقي وايد فان نيكرك مشواره في 200 م عندما يخوض نصف النهائي.

وانسحب خصمه المباشر البوتسواني اسحاق ماكوالا "لاسباب طبية"، في وقت اعلن الاتحاد الدولي عن حصول حالات التهاب معوية في احد الفنادق الرسمية.

وتصدر فان نيكرك صاحب ثاني أسرع وقت هذه السنة (19,84 ث) بعد ماكوالا (19,77 ث)، مجموعته بالتساوي مع البريطاني دانيال تالبوت، اذ خفض سرعته (20,16 ث) ادخارا لجهوده قبل نهائي 400 م الثلاثاء الذي يحمل رقمه القياسي ويتنافس فيه ايضا مع ماكوالا.