تنازلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عن لقبها بطلة لدورة تورونتو الكندية الدولية في كرة المضرب، بخسارتها في نصف النهائي أمام الأوكراني ايلينا سفيتولينا الخامسة 1-6 و1-6 مساء السبت.

وتلتقي سفيتولينا (22 عاما ومصنفة 13 عالميا) في النهائي الخامس لها في 2017 والحادي عشر في مسيرتها الاحترافية، الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة والتي تخلصت بدورها من عقبة الأميركية سلون ستيفنز بالفوز عليها 6-2 و6-3.
 
وجاء فوز سفيتولينا على هاليب بعد ساعات معدودة على اقصائها الإسبانية غاربيني موغوروتسا الرابعة وبطلة ويمبلدون بالفوز عليها 4-6 و6-4 و6-3، والأمر ذاته بالنسبة لهاليب التي تغلبت صباح السبت بتوقيت كندا على الفرنسية كارولين غاسيا 6-4 و6-2.
 
وخاضت سفيتولينا وهاليب مباراتيهما في ربع النهائي صباح السبت بتوقيت كندا بعد ان حال المطر دون اقامتهما الجمعة، ثم تواجهتا مساء في نصف النهائي وكان الفوز من نصيب الاوكرانية الساعية الى لقبها الأول في هذه الدورة والخامس في 2017 والتاسع في مسيرتها.
 
وثأرت سفيتولينا من منافستها الرومانية التي اقصتها من الدور ربع النهائي لبطولة رولان غاروس الفرنسية في مباراة كانت في متناول الأولى تماما بعدما انهت المجموعة الأولى لصالحها، ثم تقدمت في الثانية 5-1 وحصلت على فرصة حسم اللقاء لكن هاليب عادت من بعيد وخرجت فائزة في نهاية المطاف 3-6 و7-6 (8-6) و6-صفر.
 
لكن هذه المرة لم تعط سفيتولينا منافستها اي فرصة للعودة الى اجواء المباراة وحسمتها بسهولة تامة في غضون 57 دقيقة فقط.
 
ورغم تنازلها عن اللقب وتأجيل مسعاها للتتويج الثاني في 2017 (احرزت لقب مدريد) والسادس عشر في مسيرتها، حافظت وصيفة بطولة رولان غاروس لعامي 2014 و2017 على تفاؤلها وكانت راضية بوصولها الى هذا الحد، قائلة "انه نصف النهائي، وبالتالي الأمر ليس سيئا. كانت دورة كبيرة، لعبت بشكل جيد جدا هذا الصباح ايضا" ضد غارسيا.
 
وتابعت "إنها هذه المباراة (سيئة) وحسب وسأنساها سريعا بشكل مؤكد. يجب علي المضي قدما والتطلع الى الأمام. تنتظرني دورات عديدة. هذه الأمور (الهزائم القاسية) تحصل في بعض الأحيان. كنت في أحد أسوأ ايامي".
 
- عقدة المباريات النهائية -
 
وتأمل سفيتولينا أن تتخطى العقبة الأخيرة من أجل الفوز بلقبها الخامس من أصل خمس مباريات نهائية في 2017، لكن المهمة لن تكون سهلة ضد فوزنياكي التي وضعت نهاية لمشوار ستيفنز وتجنبت الانضمام الى التشيكية بترا كفيتوفا والالمانية انجيليك كيربر والتشكية الأخرى لوسي سافاروفا اللواتي وقعن ضحية للأميركية في طريقها الى نصف النهائي.
 
وتأمل فوزنياكي التي تخلصت في ربع النهائي من التشيكية كارولين بليسكوفا المصنفة أولى عالميا، أن تفك عقدتها مع المباريات النهائية التي سقطت فيها خمس مرات هذا الموسم من أصل خمس محاولات، من أجل الفوز بلقبها السادس والعشرين.
 
 وتحدثت الدنماركية المصنفة سادسة عالميا عما اختبرته هذا الموسم، قائلة "في أحد الأعوام وصلت الى ست مباريات نهائية وفزت بها جميعها. اعتقد إنها مسألة يوم لك ويوم عليك في بعض الأحيان، وأن أواصل وضع نفسي في هذا الموقع (المباريات النهائية)، فهذا أمر أمر رائع".
 
وواصلت "منحت نفسي فرصة الفوز (باللقب) وهذا ما سأحاول الأحد القيام به"، لكن على الدنماركية تجنب سيناريو نهائي دورة دبي هذا العام حيث خسرت أمام سفيتولينا التي خرجت فائزا ايضا من المواجهة الأخرى بينهما العام الماضي في الدور الثاني لدورة ميامي.