&اوقعت قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2017-2018 التي سحبت الخميس في موناكو، ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في آخر سنتين في مجموعة قوية ضمت بوروسيا دورتموند الألماني وتوتنهام الإنكليزي.

وافرزت القرعة مواجهات قوية في الدور الاول على غرار يوفنتوس الايطالي مع برشلونة الاسباني، بايرن ميونيخ الالماني مع باريس سان جرمان الفرنسي وتشلسي الانكليزي مع اتلتيكو مدريد الاسباني.
&
ووقع الفريق الملكي، حامل اللقب 12 مرة (رقم قياسي) آخرها في 2016 و2017 على حساب جاره أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح ويوفنتوس الايطالي 4-1، في المجموعة الثامنة التي ضمت ايضا أبويل القبرصي.
&
واستهل فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان هذا الموسم بشكل رائع محرزا لقب الكأس السوبر الاوروبية على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي، والاسبانية على حساب غريمه التاريخي برشلونة بافضلية صريحة.
&
وكان ريال حل ثانيا وراء دورتموند الموسم الماضي (تعادل معه 2-2 ذهابا وايابا) في دور المجموعات.
&
وقال الرئيس التنفيذي لدورتموند هانس-يواكيم فاتسكه "هذه أصعب مجموعة لكننا واجهنا هذا الموقف سابقا وتصدرنا المجموعة. الابطال تصنع من مجموعة مماثلة".
&
وغرد مهاجم توتنهام هاري كاين "قرعة رائعة. هناك بعض المباريات الكبرى".
&
ويعول ريال على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، افضل لاعب في العالم اربع مرات، وصاحب 106 اهداف في دوري الابطال (رقم قياسي) بينها واحد في الادوار التمهيدية.
&
وبعد سحب القرعة، نال رونالدو جائزة افضل لاعب في المسابقات الاوروبية للموسم الماضي، على حساب الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني) صاحب 96 هدفا في دوري الابطال والحارس الايطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس).
&
- يوفنتوس*برشلونة مجددا -
&
وستشهد المجموعتان الثانية والرابعة مواجهتين من العيار الثقيل، بين بايرن ميونيخ الالماني وباريس سان جرمان الفرنسي من جهة ويوفنتوس وبرشلونة من جهة ثانية.
&
في الثانية، سيصطدم بايرن ميونيخ حامل اللقب 5 مرات آخرها في 2013 بسان جرمان الطامح والذي ضم المهاجم البرازيلي نيمار من برشلونة بصفقة خيالية بلغت 222 مليون يورو، ومعهما اندرلخت البلجيكي وسلتيك الاسكتلندي حامل لقب 1967.
&
وغرد مدافع بايرن الدولي جيروم بواتنغ "اتطلع الى ليال مثيرة في دور المجموعات في دوري الابطال".
&
ويريد باريس سان جرمان المملوك قطريا تعويض خروجه المخيب الموسم الماضي، عندما سقط في اياب ثمن النهائي امام برشلونة 1-6 بعد فوزه ذهابا 4-صفر في باريس.
&
ولم يكن ممكنا تواجه برشلونة وباريس سان جرمان في دور المجموعات نظرا لتواجدهما في المستوى الثاني، كما لم يكن ممكنا تواجه فريقين من بلد واحد وفريقين من روسيا واوكرانيا في مجموعة واحدة.
&
وقال القطري ناصر الخليفي رئيس سان جرمان "ليست قرعة سهلة، هناك أندية كبرى معنا، بايرن، ومن الصعب اللعب على ارض سلتيك".
&
وتابع "من الصعب القول اننا اقوى (من المواسم الماضية)، لكننا واثقون بالفريق. سنقدم كل شيء للفوز".
&
وفي الرابعة، يستعيد برشلونة ذكرى نهائي 2015 عندما هزم يوفنتوس 3-1 باحثا عن الثأر من "بيانكونيري" الذي اقصاه في ربع نهائي الموسم الماضي (3-صفر وصفر-صفر)، ومعهما اولمبياكوس اليوناني وسبورتينغ البرتغالي.
&
وستكون المجموعة الثالثة مجهولة المعالم مع تشلسي الانكليزي بطل 2012، اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف 1974 و2014 و2016، روما الايطالي وصيف 1984، والوافد الجديد قره باخ الاذربيجاني.
&
ووقع مانشستر يونايتد، حامل اللقب 3 مرات اخرها في 2008، في مجموعة اولى سهلة ضمت بنفيكا البرتغالي بطل 1961 و1962، بازل السويسري وسسكا موسكو الروسي.
&
وغرد كريس سمولينغ مدافع يونايتد "اتوق للعودة الى دوري الابطال تحت اضواء اولد ترافورد!".
&
ويعود مدرب يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو لمواجهة بنفيكا الذي اشرف عليه عام 2000، ومعه لاعبا بنفيكا السابقان الصربي نيمانيا ماتيتش والسويدي فيكتور لينديلوف.
&
- سيتي لتخطي نابولي وفينورد -
&
لكن مهمة جاره اللدود مانشستر سيتي، ستكون اصعب في السادسة مع شاختار دانيتسك بطل أوكرانيا، نابولي الايطالي وفينورد روتردام بطل هولندا وحامل لقب 1970.
&
اما ليفربول، خامس ممثلي انكلترا والعائد بعد غياب، فوقع في مجموعة خامسة سهلة ضمت سبارتاك موسكو الروسي، اشبيلية الاسباني، وماريبور السلوفيني.
&
ويعود ليفربول، المتوج 5 مرات آخرها في 2005، الى دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2014-2015، والثانية منذ 2010.
&
ويستعيد موناكو الفرنسي ذكرى نهائي 2004 عندما خسر امام بورتو البرتغالي صفر-3، ومعهما في المجموعة السابعة بشيكتاش التركي والوافد الجديد لايبزيغ الالماني.
&
ووزعت الأندية المشاركة في القرعة، والبالغ عددها 32، على أربعة مستويات، ضم الأول منها ثمانية فرق أحرزت اللقب في بلدانها، هي ريال مدريد (حامل اللقب)، بايرن ميونيخ، تشلسي، يوفنتوس، بنفيكا، موناكو، سبارتاك موسكو وشاختار دانيتسك.
&
وانضمت الفرق العشرة المتأهلة من الدور الفاصل الى 22 فريقا التي تأهلت مباشرة الى دور المجموعات نتيجة ترتيبها في دوريات بلادها.
&
وتقام الجولة الاولى في 12 و13 ايلول/سبتمبر، الثانية في 26 و27 منه، الثالثة في 17 و18 تشرين الاول/اكتوبر، الرابعة في 31 تشرين الاول/اكتوبر و1 تشرين الثاني/نوفمبر، الخامسة في 21 و22 تشرين الثاني/نوفمبر والسادسة في 5 و6 كانون الاول/ديسمبر.
&
ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة الى دورالـ16، وينتقل الثالث الى دور الـ32 من الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".
&
شاهد المجموعات:&
&

&

&&&

&