حسمت بلجيكا بطاقتها وأصبحت أول المنتخبات الأوروبية المتأهلة الى نهائيات مونديال 2018 عبر التصفيات، وذلك بفوزها الأحد في الجولة الثامنة على مضيفتها اليونان 2-1، فيما حققت فرنسا نتيجة مخيبة على ارضها بتعادلها مع لوكسمبورغ صفر-صفر.

في المجموعة الثامنة، عاد المنتخب البلجيكي من بيرايوس بفوز ثمين جدا على نظيره اليوناني وضعه في نهائيات 2018، حيث لحق بتأهله الثالث عشر في تاريخه بكل روسيا المضيفة والبرازيل (اميركا الجنوبية) وايران واليابان (آسيا) والمكسيك (كونكاكاف).

وتدين بلجيكا بفوزها الى مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي روميلو لوكاكو الذي منحها النقاط الثلاث (74) بهدفه العاشر في التصفيات، بعد أن تقدمت عبر يان فيرتونغن (70) قبل أن يعادل البرتغالي الأصل زيكا لليونان (73).

ورفعت بلجيكا، قبل جولتين على نهاية التصفيات، رصيدها الى 22 نقطة في الصدارة بفارق 8 نقاط عن البوسنة التي أصبحت ثانية على حساب اليونان بعد فوزها على جبل طارق 4-صفر في البرتغال وسجلها ادين دزيكو (35 و85) وكينان كودرو (65) وسيناد لوليتش (83).

ويتأهل الى النهائيات مباشرة بطل كل من المجموعات التسع على أن تخوض أفضل منتخبات حلت ثانية في مجموعاتها ملحقا يتأهل بموجبه أربعة منتخبات أخرى.

وستكون المباراتان الأخيرتان لبلجيكا هامشيتين، خلافا للبوسنة التي تلتقيها في ساراييفو خلال الجولة التاسعة قبل الأخيرة في السابع من الشهر المقبل، لأن الأخيرة تريد الاحتفاظ بالمركز الثاني وبأن تكون بين أفضل منتخبات حلت ثانية من أجل خوض الملحق القاري على حساب اليونان التي تتخلف عنها بنقطة.

وفي المجموعة الأولى، فرط المنتخب الفرنسي بفرصة الاقتراب خطوة كبيرة من النهائيات، بعدما تعثر أمام ضيفه اللوكسمبورغي للمرة الأولى منذ 1914 بالتعادل معه صفر-صفر في تولوز.

وكانت الفرصة قائمة امام فريق المدرب ديدييه ديشان لكي يضع قدما في نهائيات روسيا نظرا الى تواضع مستوى المنتخب الضيف، لكن الفرنسيين القادمين من انتصار ساحق الخميس على هولندا (4-صفر) عجزوا عن ترجمة الفرص التي سنحت أمامهم طيلة الدقائق التسعين، وفرطوا بنقطتين ثمينتين.

ورغم هذه النتيجة التي اعادت فرنسا بالذاكرة الى تاريخ الثامن من شباط/فبراير 1914، اي تاريخ الذي فشلوا فيه للمرة الأخيرة في الفوز على لوكسمبورغ (خسروا 4-5)، ما زالوا في الصدارة بفارق نقطة عن السويد التي تغلبت بدورها على مضيفتها بيلاروسيا 4-صفر، واربع عن هولندا الفائزة على ضيفتها بلغاريا 3-1.

ويختتم المنتخب الفرنسي مشواره في التصفيات ضد بلغاريا وبيلاروسيا في صوفيا وسان دوني على التوالي في 7 و10 تشرين الأول/اكتوبر المقبل.

أهداف مباراة بلجيكا واليونان:

&

ملخص مباراة فرنسا ولوكسمبورغ:

- تعقد مهمة هولندا -

وفي المقابل، تعقدت مهمة هولندا رغم فوزها على ضيفتها بلغاريا 3-1، وذلك بسبب عودة السويد بانتصار كبير من باريساو على بيلاروسيا 4-صفر.

ودخل المنتخبان الى هذه الجولة وهما يحاولان استعادة توازنهما بعد الخسارة المذلة لهولندا أمام مضيفتها فرنسا الخميس، وسقوط السويد أمام مضيفتها بلغاريا.

ونجح المنتخبان في تحقيق مبتغاهما لكن الفوز الثأري لهولندا على بلغاريا التي فازت على رجال المدرب ديك ادفوكات 2-صفر ذهابا، لم يؤثر على وضعها لأنها ما زالت متخلفة عن السويد بفارق ثلاث نقاط، فيما تقلص الفارق بينها وبين فرنسا المتصدرة الى اربع نقاط.

وبما أنه يتأهل الى النهائيات مباشرة بطل كل من المجموعات التسع على أن تخوض أفضل منتخبات حلت ثانية في مجموعاتها ملحقا، بدأت تلوح بالأفق بوادر غياب ثان على التوالي للهولنديين عن بطولة كبرى بعد أن كانوا غائبين ايضا عن كأس أوروبا 2016، علما أن غيابهم الأخير عن كأس العالم كان في 2002.

وما يزيد من صعوبة هولندا أنها تتخلف بفارق كبير من الأهداف عن السويد التي تلتقي في الجولة المقبلة مع لوكسمبورغ، وبالتالي حتى لو فازت عليها في الجولة العاشرة الأخيرة المقررة في امستردام يوم العاشر من تشرين الأول/اكتوبر، فأن بطاقة الملحق ستكون من نصيب المنتخب الاسكندنافي أو فرنسا التي تبدو أقرب الى بطاقة التأهل المباشر.

وقدم رجال ادفوكات مستوى مخالفا تماما لمباراة الخميس ضد فرنسا واستحقوا فوزهم الرابع في التصفيات بفضل هدفين من اللاعب الجديد لبرايتون اند هوف البيون الإنكليزي دايفي بروبر (7 و80) وآخر من المخضرم اريين روبن (67)، مقابل هدف لايفيلن بوبوف (69).

وفي باريساو، حسمت السويد فوزها الخامس قبل مرور نصف ساعة على انطلاق اللقاء مع مضيفتها بيلاروسيا بفضل أهداف اميل فورسبرغ (18) وكريستوفر نيمان (24) وماركوس بيرغ (37)، قبل أن يضيف اندرياس غرانكفيست هدفا رابعا من ركلة جزاء في اواخر اللقاء (84).

أهداف مباراة هولندا وبلغاريا:

أهداف مباراة السويد وبيلاروسيا:

- المطاردة مستمرة بين سويسرا والبرتغال -

وفي المجموعة الثانية، استمرت المطاردة بين سويسرا والبرتغال، بعد فوز الأولى على مضيفتها لاتفيا 2-صفر في ريغا والثانية على مضيفتها المجر في بودابست 1-صفر.

ويبدو أن المباراة التي ستجمع المنتخبين في الجولة الأخيرة المقررة في 10 تشرين الأول/اكتوبر في لشبونة ستكون فاصلة لتحديد هوية المنتخب الذي سينال بطاقة التأهل المباشر الى النهائيات، لاسيما أن سويسرا خرجت فائزة من مبارياتها الثماني حتى الآن وآخرها الأحد في لاتفيا بفضل أهداف هاريس سيفيروفيتش (9) وبيليريم دزيمايلي (55) وريكاردو رودريغيز (58 من ركلة جزاء).

وبقيت سويسرا في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن البرتغال نتيجة الفوز الذي حققته على أبطال أوروبا في الجولة الأولى (2-صفر)، وفي حال نجح كريستيانو رونالدو ورفاقه في رد اعتبارهم امام "ناتي" في اللقاء الختامي سيحصلون على بطاقة التأهل المباشر نتيجة الفارق الكبير في الأهداف بين الطرفين.

لكن على "برازيليي اوروبا" تقديم مستوى أفضل من ذلك الذي ظهروا به الأحد في بودابست حيث عانوا للعودة بالنقاط الثلاث رغم اضطرار اصحاب الأرض لإكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 30 بعد طرد تاماس بريسكين.

ويدين أبطال أوروبا بالفوز الى لاعب ميلان الإيطالي الجديد اندريه سيلفا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48.

أهداف مباراة سويسرا ولاتفيا:

&

أهداف مباراة البرتغال والمجر: