تحول اندية الوزن الثقيل الايطالية نظرها الى الداخل لتخوض المرحلة الرابعة من الدوري الايطالي لكرة القدم بعد ان تلقى معظمها لكمات عنيفة في مسابقة دوري الأبطال.

وسقط يوفنتوس، وصيف بطل المسابقة القارية الأم، على ارض برشلونة الاسباني صفر-3، ونابولي امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1-2، فيما تعادل روما مع ضيفه اتلتيكو مدريد صفر-صفر.

وكان يوفنتوس بلغ نصف نهائي المسابقة الموسم الماضي على حساب برشلونة بالذات بفوزه عليه ذهابا 3-صفر وتعادله معه سلبا في الاياب على ملعب كامب نو.

في المقابل، يعود المشاركون في مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الى منافسات الدوري المحلي بمعنويات عالية جدا بعد انتصارات مهمة، حيث فاز ميلان على مضيفه اوستريا فيينا النمسوي 5-1، ولاتسيو على مضيفه فيتيس ارنهم الهولندي 3-2، واتالانتا برغامو على ضيفه ايفرتون الانكليزي 3-صفر.

وعكست تصريحات قائد يوفنتوس الحارس المخضرم جانلويجي بوفون لموقع النادي في شبكة الانترنت خيبة الامل الاوروبية الكبيرة.

وقال الحارس الدولي المخضرم والخبير (39 عاما) "لقد تلقينا لكمة قوية تفوق التصور. عندما تجهد لتحقيق الفوز وتجد امامك افضل فريق سبق ان لعبت ضده مرات عدة، تجد ان الامر سيكون مقلقا للعودة بعد مباراة كهذه".

واضاف "انه لامر جيد ان تشعر بالقلق. الفرق العظيمة والرجال العظام يعبرون عن انفسهم بالعودة في الاوقات الصعبة".

ولم يتلق يوفنتوس، بطل المواسم الستة الاخيرة، ونابولي وانتر ميلان اي هزيمة محلية، وحقق كل منها ثلاثة انتصارات متتالية، ويأمل كل منها باضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده.

نظريا، تبدو مهمة فرق الصدارة الثلاثة سهلة، حيث سيحل يوفنتوس الاحد ضيفا على ساسوولو الذي لم يحصل الا على نقطة واحدة في المراحل الثلاث الاولى، في حين يستضيف نابولي الوافد الجديد بينيفنتو صاحب المركز الاخير (من دون نقاط)، ويفتتح انتر ميلان المرحلة السبت في ضيافة كروتوني (نقطة واحدة).

وقال بوفون "المباراة ضد ساسوولو الاحد تشكل فرصة لنا لاستعادة الثقة والانسجام والقوة".

وعن منافسة الفرق الاخر، اعتبر بوفون ان ميلان (6 نقاط) "يستطيع الانطلاق من جديد، ونابولي يبقى نابولي، وروما غير من تكتيكاته وربما اصبح يمتلك فلسفة مختلفة مع قدوم مدير رياضي جديد"، هو الإسباني مونشي.

واضاف "مشوار الدفاع عن اللقب لا يبدو سهلا، لكننا سنجد مخرجا في النهاية. العام الماضي فزنا باللقب بهامش صغير جدا مقارنة مع المواسم السابقة".

- يوروبا ليغ دفعة قوية -

ويعود روما، وصيف البطل، لاستقبال هيلاس فيرونا المهزوم على ارضه بنتيجة ثقيلة صفر-5 امام فيورنتينا، بعد ان تأجلت مباراته مع سمبدوريا في المرحلة السابقة بسبب الامطار الغزيرة.

وشكلت الجولة الاولى من الدوري الاوروبي دفعة قوية للفرق الايطالية المشاركة فيها، فاتالانتا العائد الى هذه المسابقة الاوروبية بعد غياب 26 عاما، سيحل ضيفا على كييفو بمعنويات الفوز الكبير على ايفرتون.

في المقابل، نسي ميلان خسارته المذلة امام لاتسيو (1-4) في المرحلة السابقة من خلال فوزه الكبير على الفريق النمسوي وتألق مهاجمه البرتغالي اندريه سيلفا صاحبة ثلاثة من الاهداف الخمسة، لكن استضافته لاودينيزي تبقى صعبة.

وقال التركي هاكان جالهانوغلو، صاحب الهدف الاول، "كان مهما جدا ان نلعب كفريق بعد هزيمة الاحد الماضي (امام لاتسيو). لقد استعدنا روح الفريق من جديد".

بدوره، يلعب لاتسيو الرابع (7 نقاط) على ارض جنوى احد فرق المؤخرة (نقطة واحدة) في آخر مباريات المرحلة.

وسيحاول فيورنتينا البناء على فوزه الكبير على فيرونا عندما يستضيف بولونيا قبل مواجهتين المقبلتين الصعبتين، حيث سيسافر الى تورينو لملاقاة يوفنتوس منتصف الاسبوع ثم يستضيف اتالانتا في نهايته.

ويلعب الاحد ايضا تورينو مع سمبدوريا، وسبال الصاعد حديثا مع كالياري.