يستضيف ليفربول الرابع مانشستر سيتي المتصدر في مواجهة من العيار الثقيل الاحد في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم، يفتقد فيها نجمه البرازيلي كوتينيو المنتقل الى برشلونة الاسباني. 

ويلتقي مانشستر يونايتد الثاني وتشلسي الثالث وحامل اللقب ضيفيهما ستوك سيتي الاثنين وليستر سيتي السبت ايضا، ويخوض توتنهام الخامس اختبارا صعبا مع ضيفه ايفرتون التاسع، في حين يحل ارسنال السادس ضيفا على بورنموث.

ويتصدر مانشستر سيتي الترتيب برصيد 62 نقطة، بفارق مريح يبلغ 15 نقطة عن غريمه مانشستر يونايتد، الذي يتقدم بدوره بنقطة واحدة عن تشلسي. ويأتي ليفربول رابعا وله 44 نقطة، مقابل 41 لتوتنهام و39 لارسنال.

ويخوض ليفربول مباراته الاولى بعد انتقال صانع العابه كوتينيو الى برشلونة متصدر الدوري الاسباني في صفقة كبيرة بلغت 160 مليون يورو.

لكن المدرب الالماني يورغن كلوب يملك الاسلحة اللازمة لخوض المباريات الكبيرة بوجود الهداف الدولي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والبرازيلي الاخر فيرمينو.

وامتاز ليفربول بقدرته الهجومية الكبيرة هذا الموسم فسجل 50 هدفا في 22 مباراة في البطولة حتى الان، منها 17 لصلاح الفائز قبل ايام بجائزة افضل لاعب افريقي في 2017.

ويحتل صلاح المركز الثاني في ترتيب هدافي البطولة بفارق هدف خلف مهاجم توتنهام الدولي هاري كاين.

وغاب المهاجم المصري عن مباراة الفريق الاخيرة في مسابقة الكأس ضد ايفرتون بسبب اصابة طفيفة.

وعزز ليفربول صفوفه مع انطلاق فترة الانتقالات الشتوية بتعاقده مع المدافع الهولندي الدولي فيرجيل فان دايك مقابل 75 مليون جنيه استرليني (84 مليون يورو) من ساوثمبتون. وشارك فان دايك في مباراة الكأس امام ايفرتون وسجل له هدف الفوز 2-1.

ويأمل كلوب ايضا بموافقة لايبزيغ الالماني على الانتقال الفوري للاعب الوسط الدولي الغيني نابي كيتا على رغم ان العقد الموقع بينهما يدخل حيز التنفيذ في نهاية الموسم.

لكن فريق المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا يسير بخطوات ثابتة نحو احراز اللقب، كما انه يحارب على جميع الجبهات، فبلغ ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لمواجهة بازل السويسري، وخطف له مهاجمه الارجنتيني سيرخيو اغويرو الثلاثاء هدف الفوز على بريستول سيتي 2-1 في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة الانكليزية، كما بلغ الدور الرابع من مسابقة الكأس.

لكن غوارديولا اعتبر ان إحراز أربعة ألقاب هذا الموسم هو طرح "غير واقعي"، مشيرا الى انه يحتاج الى أكثر من 30 لاعبا لتحقيق هذا الهدف غير المسبوق لفريقه.

وقال الاسباني قبل ايام "ربما يمكن طرح هذا السؤال في آذار/مارس أو نيسان/ابريل اذا كنا لا زلنا في المسابقات الاربع".

وبعد مشوار رائع حقق فيه رقما قياسيا في البطولات الخمس الكبرى بـ 18 فوزا متتاليا في البطولة قبل ان يتعادل مع كريستال بالاس في نهاية العام، بدأ سيتي 2018 بفوز سهل على واتفورد 3-1 في المرحلة الماضية.

-يونايتد وتشلسي ينتظران تعثر سيتي-

وينتظر مانشستر يونايتد وتشلسي خسارة جديدة لمانشستر سيتي لتقليص الفارق واعادة طابع المنافسة على الصدارة بعد ان ابتعد الاخير بـ 15 نقطة.

وفقد يونايتد قبل ايام لقبه في كأس الرابطة بخسارته امام بريستول 1-2 في ربع النهائي، لكنه بدأ الدوري هذا العام بفوز على ايفرتون 2-صفر، ويأمل مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بالبناء على هذه البداية الجيدة لمواصلة الضغط على سيتي، وهو سيخوض مباراة سهلة مع ستوك سيتي الثامن عشر المهدد بالهبوط.

وينشد الايطالي انطونيو كونتي مدرب تشلسي الامر ذاته ضد ليستر سيتي بطل الموسم قبل الماضي والذي تحسنت عروضه كثيرا بعد اسناد ادارته الفنية للفرنسي كلود بويل خلفا لكريغ شيكسبير المقال من منصبه.

وارتقى ليستر الى المركز الثامن برصيد 30 نقطة، وكان تغلب على هادرسفيلد 3-صفر في المرحلة الماضية، التي تعادل فيها تشلسي ايضا في "دربي" لندن مع ارسنال 2-2. والتقى تشلسي مع ارسنال مجددا في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة الاربعاء وانتهت النتيجة سلبية.

ومن المحتمل ان يشرك كونتي لاعبي الوسط داني درينكووتر والفرنسي نغولو كانتي ضد فريقهما السابق للمرة الاولى. وساهم اللاعبان الى جانب جايمي فاردي والجزائري رياض محرز باحراز ليستر سيتي لقب البطولة في موسم 2015-2016، وعاد كانتي وتوج مع تشلسي ايضا الموسم الماضي.

وقال المدرب الايطالي المرشح لتدريب منتخب بلاده، الاحد بعد الفوز الكاسح على ستوك 5-صفر "من اسباب وجود داني هنا انه فاز باللقب مع نغولو قبل عامين".

وكان درينكووتر اشاد بكانتي لدى انضمامه الى تشلسي بقوله "لعبت مع نغولو لموسم ولم تكن هناك فعلا اي مباراة لم استمتع بها باللعب الى جانبه".

ويخوض توتنهام مباراة لا تخلو من صعوبة امام ضيفه ايفرتون وسط حديث متكرر عن رحيل ابرز لاعبيه وخاصة هاري كاين وديلي الي.

لكن رئيس النادي دانييل ليفي اكد ان النجمين لن يتركا الفريق لا في فترة الانتقالات الشتوية ولا حتى في نهاية الموسم.

ويحل ارسنال ضيفا على بورنموث السادس عشر ساعيا الى البقاء في دائرة الصراع على احدى البطاقات الاوروبية.

وفي باقي المباريات، يلتقي السبت واتفورد مع ساوثمبتون، وكريستال بالاس مع بيرنلي، وهادرسلفيد مع وست هام، ووست بروميتش البيون مع برايتون، ونيوكاسل مع سوانسي سيتي.