كشفت تقارير ألمانية وانكليزية الاثنين ان المهاجم الدولي الغابوني بيار-ايميريك أوباميانغ اقترب من الانتقال من بوروسيا دورتموند الألماني الى أرسنال الإنكليزي، وان الناديين باتا على وشك التوصل الى اتفاق نهائي.

ويسعى أرسنال قبل انتهاء فترة الانتقالات الشتوية في ختام هذا الشهر، الى تعويض انتقال مهاجمه التشيلي أليكسيس سانشيز الى مانشستر يونايتد، في صفقة شملت قدوم الأرميني هنريك مخيتاريان الى النادي اللندني.

وذكرت مجلة "كيكر" الألمانية ان أرسنال ودورتموند توصلا الى اتفاق مبدئي بشأن انتقال أوباميانغ مقابل 63 مليون يورو (78 مليون دولار).

ويشمل الاتفاق حول أوباميانغ انتقال مهاجم أرسنال الفرنسي أوليفييه جيرو الى دورتموند حتى نهاية الموسم، لكن التباين لا يزال قائما حول ما اذا كان هذا الانتقال "جزءا" من الصفقة نفسها، أو عبارة عن صفقة منفصلة. 

لكن التقارير الصحافية أفادت أيضا ان جيرو غير راغب في الانتقال الى الدوري الألماني، ويفضل البقاء في انكلترا والالتحاق بالجار اللندني تشلسي حامل لقب الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم.

من جهتها، أوردت صحيفة "الغارديان" الانكليزية ان أرسنال توصل لاتفاق مبدئي مع دورتموند بالقيمة المذكورة، والتي ستجعل من أوباميانغ أغلى تعاقد في تاريخ نادي "المدفعجية" الذي يشرف عليه الفرنسي أرسين فينغر. 

كما أوضحت ان العقد سيمتد لثلاثة مواسم ونصف موسم، ويتقاضى بموجبه الغابوني 180 ألف جنيه أسبوعيا.

الا ان "الغارديان" وهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، أشارتا الى ان دورتموند لن يمضي بالصفقة رسميا ما لم يعثر على بديل مناسب لهدافه.

وكشفت "بي بي سي" أن دورتموند رفض الأسبوع الماضي عرضا من ارسنال بقيمة 50 مليون يورو للتخلي عن أوباميانغ (28 عاما) الذي شارك السبت في مباراة الدوري ضد فرايبورغ (2-2)، وتعرض لصافرات استهجان من قبل مشجعي فريقه. 

وأكد المدير الرياضي للنادي الالماني ميكايل تسورك ان أفضل لاعب افريقي لعام 2015، لن ينتقل في حال عدم تلبية الشروط المالية للنادي.

ولا تبدو العلاقة بين دورتموند وأوباميانغ في أفضل أحوالها، فهداف الدوري الالماني الموسم الماضي، تلقى أكثر من مرة عقوبات تأديبية من إدارة ناديه، آخرها إيقافه لمباراة واحدة في كانون الثاني/يناير الحالي بعد تغيبه عن اجتماع دعا اليه المدرب النمسوي بيتر شتويغر.

وقال شتويغر في حينه "اذا لا يرغب في ان يكون هنا، سنعطي مكانه للاعب آخر يكون على قدر كامل من التركيز. حاول الادعاء انه نسي (الاجتماع)، الا اننا جميعا نعرف ان ذلك ليس صحيحا".