يبحث فالنسيا عن تعويض تراجعه في الدوري المحلي والثأر لخسارته التاريخية في 2016، عندما يحل على برشلونة حامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة، الخميس في ذهاب نصف نهائي كأس اسبانيا لكرة القدم.

ويفتتح ليغانيس وضيفه اشبيلية هذا الدور الاربعاء، فيما تقام مباراتا الاياب في 7 و8 شباط/فبراير المقبل.

وكان الفريقان التقيا في الدور عينه قبل موسمين، عندما سحق برشلونة خصمه 7-صفر ذهابا بثلاثية لكل من نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي ومهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز، قبل تعادلهما ايابا 1-1.

ورأى مهاجم فالنسيا رودريغو مورينو ان فريقه سيعاني كثيرا اذ فشل باحتواء الارجنتيني "ميسي رائع اكثر من اي وقت مضى. برشلونة مرشح ناري في الدوري، دوري ابطال اوروبا والكأس". وتابع "لا أعتقد اننا سنبحث عن الثأر، لكنها مباراة مميزة لاننا نواجه فريقا قويا".

ورأى مورينو ان "الرحلة قبل سنتين لم تكن ممتعة ابدا. أحد أصعب الايام. لكن مذذاك الوقت نافسنا برشلونة في مباريات كثيرة".

ويسعى برشلونة، متصدر الدوري الى تحقيق ثلاثية جديدة (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال اوروبا) بقيادة مدربه إرنستو فالفيردي الذي خلف لويس انريكي في بداية الموسم.

وتأهل العملاق الكاتالوني الى دور الاربعة من مسابقة الكأس التي ظفر بها الموسم الماضي على حساب ديبورتيفو الافيس، بفوزه على جاره اسبانيول (الذهاب صفر-1 والاياب 2-صفر)، وفالنسيا على حساب وصيف البطل بركلات الترجيح.

ويقدم برشلونة مستويات رائعة في الدوري، حيث يحلق بفارق 11 نقطة عن اقرب مطارديه اتلتيكو مدريد، و19 نقطة عن غريمه ريال مدريد، وهو الوحيد لم يخسر حتى الان في الليغا.

وكان برشلونة في طريقه لخسارة اولى الاحد الماضي امام ضيفه الافيس، لكن الثنائي سواريز وميسي فعل فعله بالمعادلة وتسجيل هدف الفوز في آخر ثلث ساعة بركلة حرة رائعة من "البعوضة".

- برشلونة للقب رابع تواليا -

من جهته، مني فالنسيا بخسارتين تواليا في الدوري امام لاس بالماس وريال مدريد (1-4)، ابعدتاه 6 نقاط عن اتلتيكو مدريد الوصيف.

ويحمل برشلونة الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة، برصيد 29 لقبا آخرها في الاعوام الثلاثة الاخيرة، امام اتلتيك بلباو (23 لقبا) الغائب الابرز عن ربع النهائي.

وقد يصبح برشلونة الذي يستضيف مباراة الذهاب على ملعبه كامب نو، اول فريق يفوز باللقب اربع مرات متتالية بعد اتلتيك بلباو الذي حقق هذا الانجاز بين 1930 و1933.

وشارك لاعب الوسط البرازيلي كوتينيو القادم من ليفربول الانكليزي مقابل صفقة خيالية، في مباراة الافيس الاخيرة، بيد انه قدم مستوى عاديا قبل ان يستبدله فالفيردي في الشوط الثاني.

ودافع سواريز عن كوتينيو (25 عاما) "من الصعب ان تخوض بدايتك في ملعب كامب نو في الدوري. كان فيليبي جيدا جدا. بذل الكثير للمشاركة في الخطة والفريق سعيد لمساهمته".

في المقابل، اشاد قلب دفاع برشلونة جيرار بيكيه الذي مدد عقده حتى 2022، بقيادة ميسي اللافتة بعد تتويجه بـ29 لقبا في 14 موسما مع برشلونة وتحقيقه بداية موسم رائعة مع 27 هدفا في 32 مباراة في جميع المسابقات "ليو هو مفتاح الجيل الافضل لبرشلونة. نحن نلحق به. ليو كان الابرز في مشوار القابنا.. نحاول مساعدته لانه بحاجة لفريق قوي كي يحرز الالقاب"

في المباراة الثانية، يأمل اشبيلية في متابعة انتفاضته، بعد اقصائه اتلتيكو مدريد بفوزين ذهابا وايابا، وتقويم نكسته في الدوري بعد سلسلة من خمس مباريات دون فوز ارجعته الى المركز السادس بعدما كان منافسا على الصدارة.

من جانبه، حقق ليغانيس مفاجأة من العيار الثقيل بالتأهل على حساب قطب العاصمة الآخر ريال مدريد، بقلبه خسارته على ارضه صفر-1 الى فوز 2-1 في ملعب "سانتياغو برنابيو".

وتبدو مهمة اشبيلية سهلة نظريا في تخطي ليغانيس، النادي الصغير القادم من ضواحي العاصمة، وبلوغ النهائي كما كانت عليه الحال قبل عامين حين خسر امام برشلونة صفر-2 بعد التمديد.