تفاعلت قضية المنشطات المتعلقة بأحد الرياضيين الروس المشاركين في اولمبياد 2018 الشتوي في بيونغ تشانغ الشتوي بعد ان فتحت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) الاثنين تحقيقا في هذه القضية.

 وفتحت "كاس" تحقيقا بحق الكسندر كروشيلنيتسكي الفائز مع زوجته اناستازيا بريزغالوفا ببرونزية الزوجي المختلط في منافسات الكيرلينغ، ما ينذر بعواقب وخيمة ضد هذه الدولة التي وجهت لها اتهامات بالتنشط الممنهج.

وقالت "كاس" في بيان "بدأت وحدة مكافحة المنشطات الاجراءات المتعلقة بالرياضي كروشيلنيتسكي".

وينتظر كروشيلنيتسكي نتيجة فحص العينة الثانية "باء" بعد ان اكد مصدر في اللجنة الاولمبية الدولية الاحد تناوله مادة ميلدونيوم المحظورة.

ويشارك 168 رياضيا روسيا في العاب بيونغ تشانغ التي تختتم في 25 شباط/فبراير، بصفة "رياضيين اولمبيين روس" تحت العلم الاولمبي لاستمرار ايقاف اللجنة الاولمبية الروسية بسبب فضيحة المنشطات.

وشهدت العاب بيونغ تشانغ حتى الان حالة ايجابية واحدة تتعلق بالياباني كي سايتو الاختصاصي في سباقات التزحلق السريع على الجليد، حيث فشل في فحص منشطات أقيم قبل المنافسات، بحسب ما أعلنت "كاس" التي اشارت الى اكتشاف مادة "أسيتالوزاميد" المستخدمة عادة لاخفاء وجود مواد ممنوعة في فحوص المنشطات.

- تلويح بعقوبات -

قد تفضي هذه القضية الى عواقب اكبر اذ ان اللجنة الاولمبية الدولية ستقرر رفع الايقاف عن روسيا والسماح برفع علمها من عدمه قبل حفل الختام الاحد، وقال المتحدث باسمها مارك ادامز ردا على سؤال حول ما اذا من الممكن السماح برفع العلم الروسي في حفل الختام ان اللجنة ستدرس ما اذا كانت روسيا استجابت "لنص وروح حكم (ديسمبر)، في اشارة الى قرار الايقاف الذي فرضته على اللجنة الاولمبية الروسية في كانون الاول/ديسمبر 2017.

وتابع "اذا لم يكن الامر كذلك سيكون هناك من الواضح عواقب".

واوضح ان الاولمبية الدولية التزمت بقرار السماح بمشاركة الرياضيين الروس "النظيفين" في بيونغ تشانغ، مؤكدا انهم "خضعوا لاختبارات بمستويات كبيرة اكثر من غيرهم".

وتابع ادامز "اختبرنا برنامجا صارما جدا جدا ... كان هناك شعور من اللجنة الاولمبية الدولية بأنها تريد منح الفرصة لرياضيين بصفة فردية للمشاركة في الالعاب الاولمبية اذا تأكدنا من عدم تورطهم بالمنشطات".

واضاف "اعتقد بأننا تمسكنا بشدة بهذا القرار لأنه لا ينبغي الحكم على الرياضيين كمجموعة، ويجب ان نجد وسيلة لاختبارها بدقة وتوفير الفرصة للرياضيين النظيفين للمشاركة".

وفاز الرياضيون الروس بـ 11 ميدالية في بيونغ تشانغ حتى الان، منها برونزية الكيرلينغ.

- رد فعل روسي -

لكن رئيس الاتحاد الروسي للكيرلينغ دميتري تشيتشيف اعرب عن اعتقاده بأن قضية تناول رياضي روسي منشطات في بيونغ تشانغ تشكل استفزازا.

وقال تشيتشيف في مقابلة مع قناة 360 الروسية "انا واثق انه استفزاز وعمل تخريبي".

وتابع "خلال مسيرته (كروشيلنيتسكي) منذ عام 2015، خضع لـ 11 اختبارا للمنشطات وكانت كلها سلبية. فقط تخيلوا ماذا حصل في داخل رأس الرجل ليتناول حبوبا (ممنوعة) قبل الالعاب الاولمبية؟".

واشار الى ان الكيرلينغ هي رياضة مهارة وليس قوة، وفي هذا النوع من الرياضات المنشطات لا فائدة لها".

ونفى ان يكون الرياضي الروسي سلم بطاقة اعتماده وغادر القرية الاولمبية بقوله "لقد تحدثت مع رياضيينا في الصباح ولم يغادر احد منهم القرية الاولمبية".

كما ان مدرب فريق الكيرلينغ لسيدات روسيا في الالعاب سيرغي بيلانوف رفض الادعاءات ضد كروشيلنيتسكي، معتبرا ان المنشطات لا تمنح اي افضلية في الكيرلينغ.

وقال بيلانوف "لا فائدة ولا ميزة" لدى سؤاله عن سبب تناول رياضي في الكيرلينغ مواد منشطة.

وتابع "وايضا لا اعتقد ان شابا يغامر ويستخدم نفس العقار الموجود منذ عامين. انه امر غبي، والكسندر ليس غبيا".