&خاض الحارس المخضرم الإسباني إيكر كاسياس مع نادي بورتو البرتغالي مباراته الأخيرة في مسابقة دوري أبطال أوروبا على ملعب "الآنفيلد رود" ضد مضيفه ليفربول الإنكليزي في إياب الدور الثمن النهائي والتي انتهت بالتعادل دون أهداف.

&
وكان الجزء الأكبر من مشوار الحارس الإسباني قد ارتبط بمسابقة دوري أبطال أوروبا ، خاصة عندما كان يذود عن عرين ريال مدريد في الفترة من عام 2000 وحتى عام 2015 قبل أن ينتقل إلى بورتو في صيف عام 2015 ليواصل ظهوره دون تألق نظراً لتواضع فريقه أمام أبطال وعملاقة"القارة العجوز".
&
وتزامنا مع نهاية مسيرة "القديس" في دوري أبطال أوروبا بعد ظهور بوادر إعلانه الاعتزال بنهاية الموسم الجاري ، نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريراً استعرضت خلاله الأرقام المذهلة التي حققها كاسياس في هذه البطولة ، والتي تعكس حضوره اللافت كأحد أكثر اللاعبين مشاركة في الاستحقاق القاري ، بدليل أن اختياره بالانضمام إلى بورتو قد جاء مرتبطاً بدوري الأبطال لضمان استمراره في حضور منافساتها، على اعتبار ان الفريق البرتغالي يتأهل كل موسم لهذه البطولة.
&
وتعتبر مباراة كاسياس الأخيرة ضد ليفربول ، هي المباراة رقم 167 التي لعبها في دوري أبطال أوروبا ليعزز رقمه كأكثر لاعب خاض هذه البطولة ، بعدما لعب مع ريال مدريد 150 مباراة ومع بورتو 17 مباراة ، ليصل إجمالي المدة الزمنية التي لعبها في البطولة إلى 14977 دقيقة ، منها 13447 دقيقة مع الفريق الإسباني و 1530 دقيقة مع الفريق البرتغالي.
&
وعلى مدار 167 مباراة فاز كاسياس بـ 95 مباراة ، بينما يتعادل في 33 مباراة ، فيما لم يخسر سوى في 39 مباراة ، مع الإشارة أن غالبية انتصاراته قد تحققت بألوان ريال مدريد ، بينما كانت أغلبية& انكساراته بقميص بورتو .
&
هذا وتلقت شباك "القديس" في دوري الأبطال 186 هدفاً أي بمعدل أكثر من هدف في المباراة وهو المعدل الذي تراجع لدى الحارس الإسباني في اعقاب انتقاله إلى بورتو.
&
الجدير ذكره بأن كاسياس نجح في التتويج بلقب "صاحبة الأذنين" ثلاث مرات ، إذ نالٍ النجمة الأوروبية الثامنة في عام 2000 ضد نادي فالنسيا ، والتاسعة في عام 2002 ضد نادي باير ليفركوزن ، والعاشرة في عام 2014 ضد نادي اتلتيكو مدريد.