هاجم نائب ايراني محافظ الأحد اتحاد كرة القدم في بلاده لسماحه للاعب مسعود شجاعي بالعودة الى صفوف المنتخب الايراني الذي يستعد للمشاركة في مونديال روسيا 2018، رغم مشاركته مع ناديه اليوناني في مباراة ضد فريق اسرائيلي العام الماضي.

وتعرّض شجاعي كابتن المنتخب الايراني البالغ 33 عاما وزميله اللاعب احسان حجي صفي لانتقادات في ايران حين شاركا مع فريق ناديهما اليوناني بانيونيوس في آب/اغسطس الماضي في مباراة ضد فريق مكابي تل ابيب ضمن تصفيات الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

واعلن نائب وزير الرياضة محمد رضا دافارزاني حينها ان اللاعبين قد يتم منعهما من اللعب مدى الحياة.

ولا تعترف ايران بالدولة العبرية وتمنع رياضييها من اللعب امام اسرائيليين.

وساد الارباك حول هذه القضية لأن حجي صفي استمر باللعب مع المنتخب في حين لم يشارك شجاعي في اي مباراة حتى المواجهة الأخيرة لايران امام تونس والتي خسرتها بهدف نظيف.

وقال النائب المتشدد محمد علي بورمختار في حديث لوكالة انباء فارس المحافظة ان "دعوة مسعود شجاعي مجددا ليكون حاضرا في المنتخب، بعد اللعب ضد النظام الصهيوني، يبيّن ان اتحاد كرة القدم لم يتخذ اي اجراء جدي في هذه الموضوع". 

واضاف انه سيتم استجواب وزير الرياضة بعد عطلة رأس السنة الايرانية.

وقال شجاعي خلال مؤتمر صحافي قبل المباراة امام تونس "انا سعيد بأن اكون ضمن هذا المنتخب، وبالرغم من ان اللائحة النهائية (لتشكيلة كاس العالم) لم تعلن بعد، لكن حقيقة انني الآن ضمن هذا الفريق يعني اني سعيد وفخور جدا". 

ولا تعترف ايران بشكل علني بمنع لاعبيها من المشاركة في مباريات ضد اسرائيليين لوجود قوانين دولية حازمة تحظر التدخلات السياسية في الرياضة.

وعاد الموضوع الى الواجهة في الاسابيع الماضية بعد ان تعمّد المصارع الايراني علي رضا كريمي ماشياني خسارة مباراة دولية ضمن بطولة العالم للمصارعة في بولندا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ليتجنب مواجهة مصارع اسرائيلي في جولة لاحقة. واستقال رئيس اتحاد المصارعة الايراني الشهر الماضي مع شعوره بالامتعاض، وقال ان الرياضيين الايرانيين الشبان يجبرون على الكذب والسلطات تتركهم يدفعون ثمن سياساتها.

وصرّح رسول خادم الذي يحمل ميدالية اولمبية ذهبية لاحدى الاذاعات الرسمية قبيل تقديم استقالته "اجبار رياضي على قبول الهزيمة او تمضية ليلة بكاملها يبحث عن تقرير طبي ليس امرا صحيحا".

ومن المقرر ان تخوض ايران مباراة ودية امام منتخب الجزائر في طهران الثلاثاء المقبل، تأتي ضمن استعداداتها للمشاركة في نهائيات كأس العالم المقامة في روسيا بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو. وستكون إيران ضمن المجموعة الثانية التي تضم اسبانيا والبرتغال والمغرب.