تخطى حامل اللقب غولدن ستايت ووريرز نتائجه السيئة في ختام الموسم المنتظم وغياب نجمه ستيفن كوري، وحقق بداية جيدة للأدوار النهائية "بلاي أوف" لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوز على سان انتونيو سبيرز.

وفاز غولدن ستايت المتوج باللقب مرتين في المواسم الثلاثة الأخيرة، على ملعبه سان انتونيو سبيرز 113- 92 السبت في انطلاق منافسات البلاي أوف للمنطقتين الغربية والشرقية. وفي المباراة الثانية في الغربية، فاز نيو أورليانز بيليكانز على مضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز بصعوبة 97-95.

أما في المنطقة الشرقية، ففاز متصدر الموسم المنتظم تورونتو رابتورز على واشنطن ويزاردز 114-106، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز على ميامي هيت بسهولة 130-103.

ويتواصل غياب كوري، أفضل لاعب في الدوري مرتين، عن صفوف غولدن ستايت الذي أنهى الموسم المنتظم بخمس خسارات في مبارياته العشر الأخيرة. في المقابل، غاب كاوهي لينارد عن سان انتونيو، علما انه يبتعد منذ كانون الثاني/ يناير بسبب اصابة عضلية.

وغاب كوري عن المباريات العشر الأخيرة بسبب اصابة في الركبة اليسرى. وأعلن ناديه قبل مباراة الأمس الى انه سيخضع لتقييم جديد للاصابة السبت المقبل، وسيقوم في الأيام المقبلة ببعض التمارين الخفيفة الاضافية لاسيما لجهة الجري، سعيا للدفع قدما في عملية تعافيه وعودته الى المنافسة.

وبدا سبيرز أكثر تأثرا بغياب لينارد، من غولدن ستايت بغياب كوري. وتمكن زميل الأخير كلاي طومسون من تسجيل 27 نقطة بينها خمس تسديدات ناجحة من ست محاولات ثلاثية، وأضاف ثماني متابعات وسبع تمريرات حاسمة، وكيفن دورانت 24 نقطة و8 متابعات وسبع تمريرات.

وقال زميل طومسون كيفن دورانت "لعبنا بشكل جيد. لعبنا بشكل قوي. علينا ان نقوم بأفضل من ذلك أيضا في المباراة المقبلة" التي يستضيفها غولدن ستايت على ملعبه أيضا الثلاثاء، قبل خوض مباراتين في سان انتونيو.

أضاف "كلاي سجل المحاولات. كان جيدا بالفعل. كان يخترق (منطقة سبيرز) بشكل جيد أيضا (...) لا نتمتع دائما بمعدل تسجيل جيد، لكن علينا الحفاظ على الدفاع الجيد أيضا".

ولدى سبيرز، فكان الأفضل رودي غاي مع 15 نقطة وست متابعات، واكتفى ماركوس ألدريدج بتسجيل 14 نقطة. أما الفرنسي طوني باركر، فشارك في 13 دقيقة ولم يتمكن من تسجيل سوى نقطتين.

وشدد لاعب غولدن ستايت درايموند غرين على ان ناديه "هو فريق بطولات. نعرف ما يجب علينا القيام به في هذه الفترة من الموسم للفوز".

- تقدم تورونتو وفيلادلفيا -

وفي المنطقة الشرقية استهل فيلادلفيا عودته إلى البلاي أوف بعد غياب ستة مواسم، بفوز على أرضه أمام ميامي هيت 130-103.

وتمكن سيكسرز بقيادة مدربه بريت براون من قلب تخلفه في الشوط الاول 56-60، تاركا كلمة الحسم للقوة الجسدية والموهبة الفردية للاعبيه بمواجهة زملاء دواين وايد والسلوفيني غوران دراغيتش الذين تخلفوا في الشوط الثاني بنتيجة 34-74.

وتألق في صفوف الفريق الفائز الاسترالي بن سيمونز المرشح للفوز بلقب أفضل لاعب مبتدىء ("روكي") في الدوري المنتظم، بتسجيله 17 نقطة و9 متابعات و14 تمريرة حاسمة، إلى جانب جاي جاي ريديك الذي أنهى اللقاء كأفضل مسجل برصيد 28 نقطة، منها 8 تسديدات ثلاثية.

وكان الأفضل في صفوف ميامي الكندي كيلي أولينيك مع 26 نقطة.

وتابع سيكسرز سلسلة انتصاراته المتتالية، وحقق الفوز الـ 17، بعدما أنهى الموسم المنتظم مع 16 فوزا متتاليا، أتاحت له احتلال المركز الثالث في المنطقة الشرقية، متقدما على كليفلاند كافالييرز وصيف الموسم الماضي.

وتقام المباراة المقبلة بين فيلادلفيا وميامي الاثنين.

أما متصدر المنطقة الشرقية في الموسم المنتظم تورونتو رابتورز، فتفوق على ضيفه واشنطن 114-106، لينهي سلسلة من خسارة المباراة الأولى في البلاي أوف في المواسم التسعة الأخيرة التي خاض فيها هذه الأدوار.

وتساوى سيرج إيباكا من تورونتو وجون وول من واشنطن على صعيد التسجيل في المباراة، مع 23 نقطة لكل منهما. وأضاف الأول 12 متابعة.

واحتاج تورونتو الى أداء استثنائي في الربع الأخير للتفوق في المباراة، اذ تمكن من تسجيل عشر نقاط متتالية مقابل صفر لواشنطن، ليتقدم 105-96، ويحافظ على تقدمه حتى نهاية المباراة.

وقال لاعب تورونتو كايل لاوري ان "الفوز كبير بالنسبة الينا. حققنا المطلوب (...) الآن علينا ان نحاول مواصلة البناء على ذلك".

وتقام المباراة المقبلة بين الفريقين الثلاثاء.

وفي المباراة الأخيرة التي أقيمت السبت، تفوق نيو أورليانز على بورتلاند بصعوبة 97-95، معولا بشكل أساسي على انطوني ديفيس الذي سجل 35 نقطة وأضاف 14 متابعة وأربع صدات للكرة ("بلوك").

أما الأفضل في صفوف بورتلاند فكان سي جاي ماكولوم مع 19 نقطة.

وتقام المباراة المقبلة بين الفريقين الاثنين.