أعلن نادي باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم، تعيين الألماني توماس توخل المدرب السابق لنادي بوروسيا دورتموند الالماني، مديرا فنيا له خلفا للاسباني أوناي إيمري الذي سيرحل بنهاية الموسم.

وأعرب سان جرمان المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية، في بيان عن "سعادته بإعلان تعيين توماس توخل في منصب مدرب الفريق"، مشيرا الى ان الألماني "وقع عقدا لعامين" مع النادي الذي أحرز هذا الموسم لقب الدوري المحلي للمرة الخامسة في المواسم الستة الأخيرة، وأضاف اليه لقبي كأس الرابطة وكأس فرنسا.
 
وأوضح النادي الفرنسي ان توخل البالغ 44 عاما، سيبدأ مهامه "في مطلع تموز/يوليو"، مع بدء الفريق تمارينه الأولية تحضيرا للموسم المقبل. 
 
ونقل بيان النادي عن توخل قوله "بكثير من الفرح والفخر والطموح، أنضم الى ناد كبير في كرة القدم العالمية هو باريس سان جرمان"، مضيفا "أتطلع قدما للعمل مع اللاعبين الكبار الذين يعدون من الأفضل" عالميا.
 
أضاف "بالتعاون مع جهازي الفني، سنقوم بكل ما يمكن لمساعدة الفريق على دفع حدوده حتى أعلى مستوى عالمي. ثمة امكانية استثنائية في باريس، وهو التحدي الأكثر إثارة الذي أواجهه. أنتظر بفارغ الصبر أيضا استكشاف ملعب +بارك دي برانس+" التابع لنادي العاصمة.
 
واعتبر رئيس النادي القطري ناصر الخليفي ان توخل هو من "المدربين الأوروبيين الأكثر تنافسية على المستوى العالي في الأعوام الأخيرة"، وان "شخصيته الطموحة، وميله المؤكد تجاه اللعب المرتكز على الدفع قدما وقوة شخصيته، يتلاقون مع الأسلوب الذي لطالما رغبنا بمنحه لباريس سان جرمان".
 
وأكد سان جرمان بهذا الاعلان، التقارير الصحافية التي انتشرت على نطاق واسع، والتي أشارت الى ان المدرب الذي قاد دورتموند الى لقب كأس ألمانيا في الموسم الماضي، سيخلف إيمري في سان جرمان الموسم المقبل.
 
وكان بوروسيا دورتموند قد تخلى عن خدمات توخل في نهاية الموسم الماضي، على رغم قيادته الفريق الى إحراز كأس المانيا. وأتى الافتراق بعد تباين بينه وبين الرئيس التنفيذي للنادي هانس-يواكيم فاتسكه.
 
أما إيمري، فأعلن بنفسه في أواخر نيسان/أبريل الماضي، انه سيرحل عن النادي الفرنسي في نهاية الموسم، علما انه تولى مهامه في مطلع موسم 2016-2017 قادما من اشبيلية الاسباني الذي أحرز معه ثلاثة ألقاب متتالية في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
 
وفشل إيمري في قيادة سان جرمان الى مراحل متقدمة من المسابقة الأهم بالنسبة للنادي الباريسي، وهي دوري أبطال أوروبا. وأقصي في الموسمين الأخيرين من الدور ثمن النهائي: في 2017-2018 أمام ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في الموسمين الماضيين (خسر سان جرمان 1-3 ذهابا في مدريد و1-2 في باريس)، وفي 2016-2017 أمام برشلونة الاسباني (تقدم ذهابا 4-صفر في باريس وخسر 1-6 إيابا).