ستعرف نهائيات كأس العالم بروسيا ظهور سبعة شعارات مختلفة على قمصان المنتخبات الـ 32 المشاركة في البطولة، مع افضلية للشعارات الكبيرة وخاصة شعار الألمانية "اديداس" و شعار الأميركية "نايكي" مع تسجيل تراجع لشعار الألمانية "بوما" .

ويكشف تقرير لصحيفة "اوليه" الأرجنتينية عن الحضور القوي والعودة البارزة للعلامة "اديداس" التي تراجعت نوعًا ما في الدورات السابقة لصالح غريمتها "نايكي".
 
هذا وسيظهر شعار "اديداس" على قمصان 14 منتخباً، أي أن نصف المنتخبات المشاركة في البطولة تقريباً، سوف ترتدي قمصان هذه العلامة المميزة والحاضرة بقوة في مختلف الملاعب، بالإضافة إلى انها الراعي الرسمي لكافة مسابقات "الفيفا" بما فيها المونديال .
 
وهكذا ستكون "اديداس" حاضرة تقريباً في اغلب المجموعات، حيث يعتبر المنتخب الألماني حامل اللقب ابرز المنتخبات التي سترتدي شعارها، حتى ان "المانشافت" ارتبط تاريخه وألقابه الأربعة بإرتدائه لهذه العلامة .
 
كما سيرتدي العلامة الألمانية كل من المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي، والمنتخب الروسي (مستضيف البطولة) ، والمنتخب الإسباني الذي يرتدي شعار "اديداس" منذ دورات سابقة، ومعه منتخبات بلجيكا والسويد وكولومبيا والدنمارك وصربيا والمكسيك واليابان وإيران ، بالإضافة إلى المنتخبين العربيين مصر والمغرب.
 
اما العلامة الأميركية "نايكي" ، فقد تم اختيارها من قبل 10 منتخبات على رأسها المنتخب البرازيلي المرشح الأقوى للفوز بكأس العالم ، ومعه منتخبات فرنسا التي ستظهر في ثاني مونديال لها بهذه العلامة بعدما اعتاد لاعبوها على إرتداء القمصان الألمانية، كما سيرتدي العلامة الأميركية كل من منتخبات إنكلترا وبولندا وكوريا الجنوبية وكرواتيا ونيجيريا والبرتغال بقيادة النجم كريستيانو رونالدو، كما اختار المنتخب السعودي خوض غمار البطولة بقمصان "نايكي"، بعدما كانت مشاركاته السابقة بإحدى العلامتين الألمانيتين "اديداس" أو "بوما".
 
هذا وستظهر العلامة الألمانية "بوما" على قمصان ثلاثة منتخبات فقط هي الأوروغواي وسويسرا والسنغال، أما العلامة الأميركية الثانية "نيو بالانس" فسوف تظهر على قميصي منتخبي بنما وكوستاريكا.
 
وستلعب ثلاثة منتخبات بعلامات مختلفة، حيث سيرتدي المنتخب التونسي علامة "أوهل سبورت" ، الألمانية بينما سيحمل منتخب بيرو شعار "أمبرو" الإنكليزية ، فيما سيرتدي منتخب إيسلندا علامة "إيرييا" الإيطالية.
 
هذا وفازت "اديداس" بمونديال 2014 التي اقيمت في البرازيل بفضل المنتخب الألماني، وبمونديال 2010 بفضل المنتخب الإسباني، بينما عاد مونديال 2006 إلى "بوما" بفضل المنتخب الإيطالي، في حين لم تفز "نايكي" بكأس العالم منذ تتويج البرازيل بلقب دورة 2002.
 
الجدير ذكره بأن الشركة الفائزة بلقب مونديال روسيا سوف تستفيد برواج أكبر لمنتجاتها مع المنتخبات والأندية واللاعبين، كما سيعزز من مكانتها في الملاعب التي تحولت الى أسواق بين شعارات الشركات الرياضية.