&سيكون المنتخب الإنكليزي هو المنتخب الوحيد من المنتخبات الـ 32 المشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا بقائمة جميع لاعبيها من الدوري المحلي مقابل وجود منتخبي السويد و السنغال اللذان يخوضان البطولة بمجموعة من المحترفين الذين يلعبون خارج بلادهم.

و بحسب تقرير لصحيفة "ذا صن" البريطانية فإن غالبية المنتخبات يطغى على عناصرها الفنية اللاعبين المحترفين في الخارج ، باستثناء منتخبات إنكلترا و السعودية وإسبانيا و روسيا و ألمانيا و كوريا الجنوبية التي تتميز بالحضور القوي للاعب المحلي في ظل قلة اللاعبين المحترفين في دورياتها.
&
إنكلترا
&
تمتلك إنكلترا منتخباً يلعب كامل عناصره في بطولة الدوري المحلي في ظل ندرة احتراف اللاعب الإنكليزي خارج مسابقة "البريميرليغ" سواء قبل إطلاق نسخة الممتاز أو بعدها، حتى ان المسابقة تضم ترسانة من اللاعبين في قوائم بقية المنتخبات التي تشارك في المونديال بوجود عدد كبير من اللاعبين الأجانب في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز.
&
روسيا&
&
و يضم الدب الروسي في صفوفه 21 لاعباً محلياً مقابل لاعبين فقط يلعبان خارج الدوري الروسي هما الحارس فلاديمير جابلوف (بروج البلجيكي) و متوسط الميدان دينيس تشيريشيف ( فياريال الإسباني).
&
السعودية&
&
يشارك "الأخضر" في المونديال بقائمة تضم ثلاثة لاعبين فقط ينشطون خارج الدوري السعودي ، وهم يحيى الشهري (نادي ليغانيس الإسباني) و فهد المولد (ليفانتي الإسباني) و سالم الدوسري (نادي فياريال الإسباني) ، و هم لاعبين انتقلوا ضمن بعثة كروية سعودية للعب في مسابقة "الليغا" في مطلع العام بالاتفاق بين هيئة الرياضة السعودية و رابطة الليغا الإسبانية.
&
إسبانيا
&
وبدورها يخوضون الإسبان منافسات كأس العالم بتشكيلة مكونة من 18 لاعباً ينشطون في "الليغا" و معهم خماسي من خارجها هم دافيد& سيلفا (مانشستر سيتي الإنكليزي) و الحارسين بيبي رينا (نابولي الإيطالي) و دافيد دي خيا (مانشستر يونايتد الإنكليزي) وتياغو الكانتارا (بايرن ميونيخ الألماني) و المدافع ناتشو مونريال (أرسنال الإنكليزي).
&
ألمانيا
&
ويدافع الألمان عن لقبهم في روسيا بمنتخب مكون من 15 لاعباً ينشطون في مسابقة "البندسليغا" مقابل 8 عناصر تلعب خارج ألمانيا منهم سامي خضيرة (يوفنتوس الإيطالي) و توني كروس (ريال مدريد الإسباني) و مسعود اوزيل (أرسنال الإنكليزي) والحارسين مارك أندريه تير شتيغن (برشلونة الإسباني) و كيفن تراب (باريس سان جرمان الفرنسي)& وجوليان دراكسلر (باريس سان جيرمان)& و أنطونيو روديجر (تشيلسي الإنكليزي) و إلكاي غوندوغان (مانشستر سيتي الإنكليزي).
&
مصر
&
ويعود "الفراعنة" لأجواء المونديال بتشكيلة تختلف عن تلك التي خاض بها مونديال 1990 بإيطاليا ، ففي وقت قاد الوطني الراحل محمود الجوهري منتخباً كافة عناصره تلعب في الدوري المصري& باستثناء مجدي عبد الغني الذي كان يلعب في الدوري البرتغالي ، فإن الأرجنتيني هيكتور كوبر سيلعب بمنتخب يمتلك 9 لاعبين فقط في الدوري المحلي ، بينما بقية الأسماء تلعب خارجه سواء في الدوري السعودي أو الدوريات الأوروبية على رأسهم المهاجم محمد صلاح هداف نادي ليفربول و الدوري الإنكليزي الممتاز.
&
البرازيل والأرجنتين
&
ويشارك منتخبي الأرجنتين و البرازيل بلاعبين أغلبهم محترفون في قارة أوروبا ، مثلما كان الحال في دورات سابقة ببطولة كأس العالم في ظل موجة الاحتراف التي تجتاح البلدين منذ الثمانينات ، حيث يلعبان في روسيا بثلاثة لاعبين محليين فقط ، حيث استعان مدرب "التانغو" خورخي سامباولي بكل من ماكسيميليانو ميزا من نادي إنديبندينتي ، و كريستيان بافون من بوكا جونيور و الحارس فرانكو أرماني من ريفر بليت ، وبدوره مدرب "السيليساو" تيتي استدعى كل من الحارس كاسيو راموس و المدافع فاغنر (نادي كورينثيانز) ، و بيدرو جيروميل (نادي غريميو).
&
بلجيكا
&
و يخوض "الشياطين الحمر" منافسات كأس العالم بلاعب واحد محلي هو لياندير ديندونكير (أندرلخت)& بينما تخوض فرنسا منافسات البطولة بـ 9 لاعبين من "الليغ الأولى" ، بينما البقية من خارجها.
&
تونس والمغرب
&
أما على صعيد المنتخبات العربية ، فقد استعان الفرنسي هيرفي رونار مدرب المنتخب المغربي& بثلاثة أسماء محلية ، أما نبيل معلول مدرب المنتخب التونسي فاستعان بستة عناصر تنشط في الدوري التونسي بينما استدى بقية اللاعبين من خارج البلاد ، حيث يلعب غالبيتهم في دوريات عربية مثل الدوري المصري و الدوري السعودي.
&