نفى طبيب المنتخب الروسي لكرة القدم صحة كل التقارير التي راجت مؤخرا حول تعاطي نجوم المنتخب الروسي للمنشطات، خلال بطولة كأس العالم والتي وصل فيها الدب الروسي إلى الدور ربع النهائي.

وجاء ذلك ردا منه على صحيفة "بيلد" الألمانية عن قيام لاعبي روسيا بحك أنوفهم قبل مباراة كرواتيا في ربع النهائي.

وأكد طبيب المنتخب الروسي إدوارد بزوغلوف أن اللاعبين استخدموا نشادر، وليس منشطات خلال منافسات المونديال.

قال بزوغلوف: "استخدم اللاعبون نشادر بسيطة تُغمس بقطع من القطن ثم يجرى استنشاقها، يفعل آلاف الرياضيين ذلك، كي يرفعوا من درجة حماسهم، وهي تُستخدم منذ عقود".

وأضاف: "يمكن التوجه لأي صيدلية وشراء القطن والنشادر، ليس لذلك أي علاقة بتعاطي المنشطات، وهي ليست محظورة من قبل الفيفا".

وكانت قناة "ARD" الألمانية قد فجرت مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما زعمت تناول لاعبو المنتخب الروسي المنشطات قبل مباراة الافتتاح ضد المنتخب السعودي، والتي انتهت بفوز الروس بخماسية نظيفة.

وأشارت القناة الألمانية إلى استمرار الروس في تناول المنشطات في هذه النسخة من المونديال، بعد تناولهم لها في النسخة الماضية في البرازيل 2014

وأضافت القناة في تقرير لها أن المخابرات الروسية تتدخل لتغطي هذا التحايل، وأن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يقف مكتوف الأيدي غير قادر على إثبات ذلك.

من جهتها تساءلت صحيفة "تليغراف" البريطانية في تقرير لها: كيف لمنتخب يصنف كأضعف فرق البطولة، يحقق هذه النتائج الكبيرة؟.

ولفتت الصحيفة إلى أن لاعبي الدب الروسي ركضوا بمعدل 73 ميلاً في مباراة الافتتاح أمام الأخضر السعودي، وأن هناك 3 لاعبين روس تصدروا قائمة أعلى اللاعبين ركضاً في الجولة الأولى من المونديال، وأن اللاعب الروسي ألكسندر جولوفين متصدر تلك القائمة ركض بمعدل 7.9 ميلاً.

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أكد أواخر الشهر الماضي أنه أجرى أكثر من 2700 فحص للمنشطات في نهائيات كأس العالم في روسيا، مؤكدا عدم تسجيل أي حالة ايجابية حتى الى الآن.