يكشف تاريخ كأس العالم عن نجاح ستة منتخبات في الفوز بالنهائي الأول لها ببطولة كأس العالم وإحراز اللقب من اول فرصة تحصل عليها منذ إنطلاق البطولة في عام 1930 .
&
ويشهد نهائي كأس العالم بروسيا تواجد منتخبين على طرفي نقيض ، حيث تجمع بين منتخب فرنسا في ثالث نهائي ، يتطلع من خلاله لنيل لقبه العالمي الثاني بعدما احرزه اول مرة في عام 1998، فيما يخوض منتخب كرواتيا اول نهائي في تاريخه ، على أمل ان يكون سادس منتخب يحرز اللقب العالمي من اول فرصة تتاح له خاصة في ظل صعوبة تحصيل فرصة ثانية بعد أربعة أعوام.
&
وغالباً ما يكون الحافز النفسي اقوى لدى المنتخب الذي يصل للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه مما يعزز من عزيمة لاعبيه في استغلال الفرصة الذهبية لإحراز اغلى لقب في العالم.
&
ويكشف تاريخ كأس العالم عن نجاح ستة منتخبات فقط في استغلال الفرصة الأولى و نيل اللقب العالمي، بداية بمنتخب الأوروغواي الذي فاز على المنتخب الأرجنتيني في اول نسخة من البطولة في عام 1930 ، ثم منتخب إيطاليا الذي استغل عاملي الأرض والجمهور ونجح في التغلب على منتخب المجر ونيل أول ألقابه بوصوله للنهائي لأول مرة في عام 1934 .
&
بدورها نجحت ألمانيا الغربية في نيل لقبها الأول من النهائي الأول الذي جمعها بمنتخب المجر في عام 1954 ، ثم كرر المنتخب الإنكليزي ذات السيناريو في عام 1966 بفوزه على ألمانيا الغربية في النهائي الوحيد الذي بلغه في تاريخ مشاركاته بالبطولات الكبرى.
&
وبعدها جاء الدور على المنتخب الفرنسي الذي استغل عاملي الأرض و الجمهور لبلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه ومن ثم الفوز باللقب على حساب البرازيل بفوز ساحق بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد.
&
وكانت إسبانيا اخر المنتخبات التي نجحت في التتويج بلقب كأس العالم من النهائي الأول ، حيث بلغت النهائي للمرة الأولى في تاريخها في مونديال 2010 بجنوب افريقيا ، حيث استغلت هذا الوصول للفوز بأقوى بطولة على حساب هولندا بهدف دون رد.
&
وبالمقابل عجز منتخبان من اعرق المنتخبات العالمية في استغلال وصولهما إلى النهائي الأول ، ليحتاجاً الانتظار إلى النهائي الثاني من أجل الصعود لأعلى منصة في العالم، ويتعلق الأمر بالمنتخب الأرجنتيني الذي بلغ نهائي الدورة الأولى في عام 1930 والذي خسره أمام الأوروغواي ، ليضطر الانتظار إلى النهائي الثاني الذي حقق خلاله البطولة بفوزه على هولندا في عام 1978، كما ان المنتخب البرازيلي فشل هو الآخر في تحقيق اللقب من النهائي الأول ، بعدما وصل إلى النهائي لأول مرة على ارضه في عام 1950 ، ويخسره أمام جاره الأوروغواي بهدفين لهدف لواحد ، إذ لم يعلق نجمته العالمية الأولى إلا في النهائي الثاني له بمونديال 1958 بالسويد على حساب صاحب الضيافة.
&
وفضلا عن منتخبي الأرجنتين و البرازيل ، فأننا نجد اربعة منتخبات لم تتذوق طعم التتويج بكأس العالم& رغم بلوغها نهائي البطولة.
&
ويعتبر منتخب هولندا الخاسر الأكبر لنهائي كأس العالم ،& حيث بلغه ثلاث مرات ، عام 1974 و خسره من صاحب الضيافة ألمانيا الغربية ، ثم في عام 1978 من المضيف الأرجنتين ، ثم في عام 2010 من إسبانيا .
&
و بدوره فشل منتخب المجر في نيل لقب كأس العالم رغم بلوغه النهائي مرتين ، حيث خسر النهائي الأول أمام إيطاليا في عام 1938 ، بينما خسر النهائي الثاني من ألمانيا الغربية في عام 1954، كما خسر منتخب تشيكوسلوفاكيا النهائي الأول و الأخير له في تاريخه بسقوطه امام إيطاليا في مونديال 1934 بايطاليا ، مثله مثل منتخب السويد الذي خسر هو الآخر على ارضه أمام البرازيل .