القصيدة الأصلية لا تتطرق الى الاكتفاء الاقتصادي لدى المهاجرين اذ تقول كلماتها “تعالوا الي ايها المتعبون والفقراء والجموع الحاشدة التواقة الى استنشاق الحرية، والبائسون المهملون الذين يملأون الشطآن”
تعرض رئيس إدارة الهجرة الأميركية بالوكالة كين كوتشينيللي للانتقاد الشديد الثلاثاء بعد تلاعبه بكلمات القصيدة الشهيرة للشاعرة الأميركية ايما لازاروس المنحوتة على لوحة مثبتة عند قاعدة تمثال الحرية. إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصرية & آلتسجيل مجانا! فعندما سئل كوتشينيللي خلال مقابلة على الاذاعة العامة الوطنية عندما ان كانت قصيدة لازاروس “النَصَب الجديد” هي جزء من الأخلاقيات الاميركية، أجاب بالقول “تعالوا الي ايها المتعبون والفقراء، الذين يستطيعون الوقوف على أرجلهم ولن يتحولوا الى عالة على الحكومة”.
والقصيدة الأصلية لا تتطرق الى الاكتفاء الاقتصادي لدى المهاجرين اذ تقول كلماتها “تعالوا الي ايها المتعبون والفقراء والجموع الحاشدة التواقة الى استنشاق الحرية، والبائسون المهملون الذين يملأون الشطآن”. وتلاعب كوتشينيللي بكلمات القصيدة في معرض مناقشته القوانين الجديدة لادارة الرئيس دونالد ترامب التي تهدف الى منع اعطاء الاقامة الدائمة “الغرين كارد” والجنسية الأميركية للمهاجرين الذين يتلقون هبات غذائية ورعاية صحية وتقديمات اجتماعية اخرى. وكان المرشحون الديموقراطيون للرئاسة من أوائل الذين تناولوا تعليق كوتشينيللي بالنقد. فكتبت السيناتور اليزابيث وارن على تويتر “قيمنا محفورة بالصخر على تمثال الحرية. لن يتم استبدالها، وسأحارب من أجل هذه القيم ومن أجل مجتمعات مهاجرينا”. أما السيناتور كامالا هاريس فقالت ايضا على تويتر “دعوني اكون واضحة: الولايات المتحدة ستكون دائما مكانا يرحب بالمهاجرين واللاجئين، بغض النظر كم يملكون من المال”. وانضم الى المرشحتين الكثير من مستخدمي تويتر في انتقاد المسؤول الرسمي، وتساءل البعض ان كان لهذا المسؤول نفسه أجدادا من المهاجرين الفقراء. وكتب احدهم “أنا أعتقد أن شخصا اسمه الأخير كوتشينيللي ربما يوجد مهاجر فقير واحد او اثنين في شجرة عائلته. اعتبروه نوعا من الحدس”.
ورفض كوتشينيللي هذا الغضب تجاه تعليقاته وقال لقناة سي ان ان “انا لا اعيد كتابة الشعر. أنا أقدم…سياسة”. أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقد أجاب عندما سئل عن تعليقات كوتشينيللي “الأمر يتعلق بأميركا اولا. لا أعتقد انه من الانصاف أن نجعل دافع الضرائب الاميركي يدفع كي يأتي الناس الى الولايات المتحدة”.