تجمع حاشد في لوس أنجليس ضد قانون للهجرة


لوس انجليس


تجمع حوالي نصف مليون ناشط حقوقي في مدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا الأمريكية للاحتجاج على خطط تجريم إقامة العمال الذين لا تتوافر لديهم رخص الإقامة. وقال منظم المظاهرة خافيير رودريغيس إن المتظاهرين يسعون لوضع نظام للهجرة يستند إلى ركائز إنسانية وغير عنصرية.

وكان مجلس النواب قد أقر مشروع قانون يتم بمقتضاه تجريم إقامة المهاجرين في الولايات المتحدة بصورة غير قانونية. وينتظر أن يناقش مجلس الشيوخ مشروع القانون يوم الثلاثاء المقبل. وقد اقترح الرئيس جورج بوش وضع خطة لاستضافة العمال المهاجرين.

ويقضي الاقتراح بأن يسمح للأجانب بالبقاء في الولايات المتحدة لفترة من الوقت للقيام بأعمال معينة، إلا أن حزبه الجمهوري يعرف انقساما في صفوفه حول هذا الموضوع. وقد طالب الرئيس طرفي النقاش بأن يقللوا من صخب النقاشات.وقال إن تأمين الحدود يأتي فوق كل الاعتبارات، إلا أنه أشار أيضا إلى تاريخ الولايات المتحدة quot; كدولة للمهاجرينquot; وطالب بمقاربة متوازنة للموضوع.

quot;عالم حرquot;
كما سيفرض القانون الجديد عقوبات على المشغلين الضالعين في توظيف المهاجرين غير الشرعيين وسيسمح ببناء حواجز سلكية على طول ثلث الحدود المشتركة مع المكسيك.

وقد أثارت تلك المقترحات حفيظة العديد من المهاجرين من ذوي الأصول اللاتينية، الذين يشكلون كتلة انتخابية هامة في انتخابات التجديد النصفي المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.وقال رودريغيس الذي تزعم تحالف الخامس والعشرين من مارس/ آذار إنه يسعى quot;لإيقاف التصديق على الإصلاحات المضادة للهجرةquot; ويطالب بوضع quot;إصلاحات إنسانية وغير عنصريةquot;.

ويقول المتظاهر ليونيل فانيجاس لوكالة رويترز للأنباء إن القانون يجانب الصواب لأن quot; هذه البلاد حق لكل من يريد أن يعيش حياة أفضل وهذا عالم حر.quot; ويعتقد أن 11.5 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير شرعي. ويعمل معظمهم في القطاع الزراعي وقطاعي البناء والخدمات.

وقد احتدم الجدل حول الموضوع بقوة خلال الأسبوع المنصرم، حيث أقيمت مظاهرات احتجاج ضد مشروع القانون في مدينتي فينيكس وملووكي يوم الجمعة. وفي الجانب الآخر، يعتزم المؤيدون لفرض مراقبة صارمة على الحدود الخروج إلى شوارع واشنطن وبوستون يوم الاثنين.