«إيلاف» من الدار البيضاء: أعلنت مجموعة (سبيماكو) السعودية ، الرائدة عالميا في مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ، عبر فرعها الموجود في المغرب(سبيماكو المغرب) انه في إطار استراتيجيتها التنموية التي تتماشى مع مخططها المتعلق بالتسريع الصناعي، سيتم انشاء وحدة إنتاج ضخمة جديدة في المنطقة الصناعية في برشيد باستثمار يناهز 400 مليون درهم( 40 مليون دولار ).
وأوضح المدير العام المفوض ل(سبيماكو المغرب) ، حسام محيي الدين ، في مؤتمر صحافي عقد مساء الخميس في الدار البيضاء، أنه بالإضافة إلى مهمته الرامية لتلبية احتياجات السوق المغربية، يهدف هذا المشروع الصناعي التنموي الضخم ، الذي سيراعي في هندسته المعايير البيئية و الجمالية المتعارف عليها دوليا ،إلى خلق أكثر من 350 وظيفة بحلول عام 2022.
وأضاف أن هذه الوحدة، التي ستشيد على مساحة تقدر 15 الف و 670 متر مربع ،ستقوم في البداية بتصنيع أشكال دوائية صلبة فموية، مع إمكانية التوسع لتصنيع أشكال صيدلانية أخرى ذات قيمة مضافة تكنولوجية عالية، متوقعا أن تبلغ هذه الوحدة قدرتها الإنتاجية المثلى في عام 2020. 
و في معرض حديثه عن الاسباب التي جعلت مجموعة (سبيماكو) السعودية تعزز وجودها في المغرب ، أكد محيي الدين أن المغرب يتمتع بعدد من عوامل الجدب أهمها الاستقرار الاقتصادي و الموقع الجغرافي كبوابة مفتوحة على السوقين الافريقية و الأوروبية ، والكفاءات المهنية ،مما يؤهل المملكة المغربية مستقبلا لتصبح قطبا اقتصاديا عالميا بامتياز .
و ذكر في هذا الصدد بأن شركة "سبيماكو المغرب" ، التي يفوق رأسمال حاليا 470 مليون درهم ( 47 مليون دولار) تقوم بتشغيل وحدة إنتاج صناعي للأدوية في مدينة طنجة مخصصة للاستخدام البشري، معتمدة من قبل وزارة الصحة ومستوفية للمعايير المغربية لممارسات التصنيع الجيدة. 
وأشار كذلك الى أن شركة سبيماكو المغرب، تعتزم على المدى القصير و المتوسط، إنتاج أكثر من 50 جزيئا جديدا في مصنعها الجديد والانفتاح على أسواق جديدة في أفريقيا على وجه الخصوص، مبرزا ان هذه الشركة ، التي تعتبر رائدة في مجال تطوير وإنتاج واستيراد وتوزيع الأدوية والمنتجات شبه الصيدلانية، تهدف أن تصبح واحدة من أفضل 10 مختبرات دوائية في المملكة.
وبالتالي، يضيف محيي الذين ، أن شركة سبيماكو المغرب تطمح للمساهمة في تطوير الصناعة الدوائية والاستقلالية العلاجية في المغرب ، من خلال تصنيع وتسويق مجموعة من المنتجات المبتكرة ، تهم بالخصوص امراض القلب و ضغط الدم و السكري و المضادات الحيوية و الالتهاب الكبدي و تصفية الدم و مضادات السرطان .
يشار الى أن الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) شركة مساهمة سعودية برأس مال يقدر ب (1,200,000,000) ريال سعودي ، تأسست في يناير 1986 .
وتعمل سبيماكو الدوائية والشركات التابعة لها ( 13 سوقا عبر العالم ) في نشاط اساسي هو الانتاج الدوائي والطبي ،ويشمل على الخصوص صناعة و إنتاج وتطوير وتسويق وبيع وتوزيع الخامات الدوائية والمستحضرات الطبية والصيدلانية ومستلزمات الانتاج والاجهزة والمستلزمات الطبية والصيدلانية الاستهلاكية.