سنغافورة: تميل أسعار النفط إلى التراجع في آسيا الأربعاء بعد عرض الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاجتماع بالقادة الايرانيين "عندما يريدون"، الذي فاجأ الاسواق.

وحوالى الساعة 04:45 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم سبتمبر 38 سنتا ليصل الى 68,38 دولارًا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

أما برميل برنت، نفط بحر الشمال المرجعي في السوق العالمية تسليم سبتمبر، فقد تراجع 28 سنتا إلى 73,93 دولارا. وفي تبدل مفاجئ، بدا الرئيس الأميركي أنه يفتح الباب لمناقشات على أعلى مستوى بدون شروط مسبقة، مع طهران.

وأعلن ترمب في مايو انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الدولي، الذي يفترض أن يمنع ايران من التزود بقنبلة نووية، ويرى الرئيس الاميركي أنه متساهل جدا.

وأكد ترمب الاثنين أنه منفتح على مفاوضات مع القادة الايرانيين "في أي وقت". وكرر موقفه الثلاثاء بالقول "لديّ شعور بأنهم سيتحدثون إلينا في وقت قريب جدا...".

وصرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة مساء الثلاثاء أن "التهديدات والعقوبات وأساليب العلاقات العامة" الأميركية "لن تجدي".

وأضاف "توصلنا مع الاتحاد الأوروبي/الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد+روسيا+الصين الى اتفاق فريد متعدد الاطراف (الاتفاق النووي). كان يعمل، ولا يمكن للولايات المتحدة أن تلوم إلا نفسها لانسحابها منه ومغادرتها الطاولة".

بين القضايا الرئيسة لأي محادثات يمكن أن تجري بين طهران وواشنطن، العقوبات التي تفرضها الإدارة الأميركية على إيران وتهدف إلى منع ثالث دولة في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) من بيع انتاجها في الخارج.

ينتظر المستثمرون أيضا الأربعاء أرقام الاحتياطي الأميركي للخام، التي ما زالت تشكل مؤشرا إلى مستوى الطلب في أكبر اقتصاد عالمي. وقالت مارغريت يانغ يانغ المحللة من مجموعة "سي ام سي ماركيتس" في سنغافورة إن "المستثمرين سينظرون إلى التقرير حول احتياطات النفط الخام في وزارة الطاقة لتقييم العرض والطلب".


&