لندن: أعلنت شركة راين اير الاربعاء عبر موقع تويتر أنها الغت 150 رحلة ليوم الجمعة بسبب اضراب اوروبي لطواقم الطائرات، وهو عدد اقل من 190 رحلة كانت توقعت الغاءها سابقا.

واوضحت شركة الطيران الايرلندية ان معظم موظفيها سيعملون في شكل طبيعي ما يتيح لها تأمين اكثر من 92 في المئة من 2400 رحلة مقررة في اليوم المذكور.

واضافت ان جميع الركاب المعنيين تم ابلاغهم بالامر بوساطة البريد الالكتروني او الرسائل النصية القصيرة منذ الثلاثاء.

وتشمل الدعوة الى الاضراب الطواقم في اسبانيا وبلجيكا وهولندا والبرتغال وايطاليا.

وشهدت المانيا في 12 سبتمبر اضرابا للطيارين والطواقم ادى الى الغاء 150 رحلة. لكن النقابة الالمانية اعلنت انها ستقرر بحلول مساء الخميس ما اذا كانت ستشارك في اضراب الجمعة او لا.

وتطالب النقابات بزيادة الرواتب وتثبيت الموظفين الموقتين أو توقيع عقود عمل في البلد الذي يقيم فيه الطيارون.

وتواجه الشركة التي تعد ثاني أكبر ناقل جوي في أوروبا اضطرابات في صفوف موظفيها منذ اعترافها بالنقابات العمالية للمرة الاولى في كانون الأول/ديسمبر 2017 في محاولة لتجنب حدوث إضرابات واسعة خلال فترة عيد الميلاد.

وفي بروكسل، طالبت المفوضة الاوروبية للشؤون الاجتماعية ماريان تيسن شركة راين اير "باحترام القانون" الاوروبي، وصرحت اثر لقائها المدير العام للشركة مايكل اوليري بناء على طلب الاخير ان "احترام القانون ليس امرا قابلا للتفاوض مع العاملين ولا امرا يمكن التعامل معه في شكل مختلف من بلد الى آخر".

واضافت ان "النجاح يقترن بالمسؤولية. ان السوق الداخلية ليست غابة، انها تتضمن قواعد واضحة حول حماية العاملين".

من جهته، دعا اوليري الى الغاء الاضراب وقال "هناك اضراب رغم اننا وافقنا على التفاوض. الغوا هذا الاضراب لان الغالبية الكبرى من العاملين في راين اير لا تؤيده".