يرجح أن تفوز شركة "جنرال إلكتريك" الأميركية بعقد كهرباء بمليارات الدولارات في العراق، بفضل تدخل الإدارة الأميركية لمصلحتها، وفق مصادر مطلعة على سير المفاوضات.

إيلاف من واشنطن: تتنافس المجموعة الأميركية، كما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" الأربعاء، مع "سيمنز" الألمانية لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء في العراق.

ضغوط تطيح سيمنز
أدى تدخل الإدارة الأميركية إلى الحدّ من فرص المجموعة الألمانية، التي بدت على وشك عقد الصفقة بقيمة 15 مليار دولار مع الحكومة العراقية، بحسب الصحيفة البريطانية.

وذكرت مصادر مطلعة على الملف أن إدارة ترمب مارست ضغوطًا مذكرة بمقتل سبعة آلاف جندي أميركي منذ بدء التدخل في العراق عام 2003.

إنعاش صناعي
وكان المتحدث باسم الشركة الأميركية قال لوكالة فرانس برس في سبتمبر إن العقد "يشمل صيانة وتحسين محطات الطاقة الموجودة وإضافة قدرات جديدة لإنتاج الطاقة وتعزيز شبكات النقل والتوزيع للاستجابة للحاجات المتنامية إلى الطاقة في العراق"، مشيرًا إلى أن المجموعة توظف حاليًا حوالى 300 شخص في هذا البلد.

سيكون توقيع العقد بقيمة مليارات الدولارات أمرًا إيجابيًا للمجموعة الصناعية التي تواجه صعوبات كبرى، وقد بدلت للتو رئيس مجلس إدارتها.

وذكرت الصحيفة أن "جنرال إلكتريك" قد تعلن الفوز بالعقد بالتزامن مع إصدار نتائجها الفصلية التي أرجئ نشرها حتى 30 أكتوبر.
&