يبدو أن تطبيق انستغرام يتطور سريعًا ليكون منصة تسويقية لا يمكن أن يتغاضى عنها أي مسوق، بفضل ميزة التفاعل الطاغية على مستخدميه.
&
إيلاف من القاهرة: بالاتساق مع حالة النمو التي يشهدها تطبيق انستغرام منذ إطلاقه أول مرة قبل 8 أعوام، تحول مع مرور الوقت إلى واحد من أهم وأقوى القنوات التسويقية في الوقت الحالي.

بات وسيلة مميزة لتسويق المحتوى والإعلانات المدفوعة، وفي نفس الوقت للتواصل وخدمة العملاء، كما يمتلك القدرة على تحقيق درجة كبيرة من التفاعل وعائد استثمار أفضل من المتوسط بالنسبة للمسوقين، العلامات التجارية أو الوكالات.

يكفي معرفة أنه من خلال التسويق عبر انستغرام، يمكن الوصول إلى قطاع كبير من الناس حول العالم، كما يسمح التطبيق في نفس الوقت، بحكم طبيعته، بالوصول إلى جمهور مخصص ومتفاعل، علمًا أن المستخدمين يتفاعلون بأكثر من 4 مليارات إعجاب يوميًا على التطبيق، كما تحظى كل صورة يتم نشرها عليه بدرجة تفاعل تزيد في المتوسط بـ 23 في المئة عن درجة التفاعل التي تحظي بها نظيرتها على فايسبوك.
&
5 اتجاهات

في ما يلي 5 من أهم الاتجاهات التسويقية التي يتوقع أن تبرز على انستغرام في 2019:

1- منصة الفيديو الجديدة IGTV سيكون لها دور كبير في هذا المجال، فبعد إطلاقها في يونيو الماضي وتخصيصها حصريًا لمستخدمي الهواتف المحمولة، تبدو خيارًا رائعًا للمسوقين ومنتجي المحتوى الذين يخاطبون جمهور الهواتف المحمولة، حيث تعني المنصة بتشغيل الفيديوهات بشكل عمودي، أي بما يتناسب مع طريقة استخدام الناس لهواتفهم الذكية، العمودية غالبًا. كما تسمح المنصة للمستخدمين والمسوقين بتشغيل المحتوى طويل الصيغة، وهو ما قد يثبت أنه محتوى أكثر إفادة وقيمة بالنسبة للاستراتيجيات التي يقومون بإتباعها.

2- العلامات التجارية الصغيرة ستهيمن على المنصة، فبمراقبة الطريقة التي تطور بها تطبيق انستغرام مع مرور الوقت، ولا&يزال، يمكن ملاحظة أن انستغرام يفضل تسويق العلامات التجارية الصغيرة، وهو ما يبدو جليًا مع كثرة العلامات والشركات الصغيرة التي تسوق لنفسها على المنصة. كما تفضل إدارة انستغرام التفاعل ورواية القصص، وهي ربما ميزة تختلف تمامًا عن طريقة عمل باقي منصات التواصل الاجتماعي الموجهة للأخبار. وهو ما يفسر ربما سر تحول انستغرام إلى واحدة من أفضل قنوات التسويق بالنسبة للعلامات التجارية الصغرى.

3- إعلانات القصص، وهو نوع جديد من الإعلانات التي تظهر بالشكل العمودي، حيث أضحت من أهم أركان المنصة، وهي رائعة بالنسبة إلى المستخدمين اليوميين ومثالية بالنسبة إلى المعلنين الذين يكونون&بحاجة لتوصيل الرسائل بشكل مباشر إلى الجمهور.
&
مشاركات للمسوقين

4- متاجر ومنصات التجارة الإلكترونية التي تتيح للمستخدمين طلب مستلزماتهم بضغطة زر واحدة، فمع أن انستغرام لم يتحول بعد إلى منصة تقدم خصائص التجارة الإلكترونية الأساسية، لكن يمكن القول إنه منصة متوافقة مع دنيا التجارة الإلكترونية، فهناك الكثير من خصائص التسوق المثبتة، وسط توقعات بمزيد من التطور في تلك الجزئية مستقبلًا. وبالنسبة إلى أسهل وأنجع طريقة يمكن إتباعها لبيع الأشياء على انستغرام، فهي عبر المشاركات القابلة للتسوق، وهي المتوافرة للصور الأحادية الثابتة والقصص، وتعني المشاركات للمسوقين الكثير، حيث تسمح لهم بزيادة المبيعات والتسوق للمنتجات بفعالية.

5- خصائص التفاعل والمشاركة عبر قضاء مزيد من الوقت على منصة انستغرام، وتبين أن هناك الكثير من الخصائص المتاحة على المنصة لتسهيل كثير من الأمور على المسوقين، منها الأسئلة، وشريط الرموز التعبيرية، واستطلاعات الرأي، وكلها أشياء مفيدة للتفاعل، الوعي بالعلامة التجارية وكسب التأثير والنفوذ.&

باختصار، يمكن القول إن وسائل التواصل الاجتماعي أضحت من المكونات الرئيسية لأي استراتيجيات تسويق في العالم اليوم، أيا كان نوع الصناعة، العلامة التجارية أو الشركة. وبات من الواضح أن انستغرام يكتسب زخمًا كبيرًا كواحد من أكثر قنوات التواصل الاجتماعي شعبية، ما أكسبه أهمية كبرى وحوَّله إلى منصة لا يمكن أن يتغاضى عنه أي مسوق.
&
&
أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع " www.adweek.com"، الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.adweek.com/digital/5-instagram-marketing-trends-we-will-see-in-2019/