: آخر تحديث

قطر ترسل أموالاً إلى غزّة لتخفيف وطأة التوتّر

غزة: وقف موظّفو الدوائر الحكومية في قطاع غزة في طوابير طويلة الجمعة لاستلام رواتبهم بعد وصول دفعة ماليّة من قطر في إطار جهود تهدئة التوتر في القطاع الفقير، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وسيتمّ توزيع ما مجموعه 90 مليون دولار على ستّ دفعات شهرية قيمة كل منها 15 مليون دولار، وفقا لسلطات القطاع، وذلك أساساً لتغطية رواتب الموظّفين الذين يعملون تحت إدارة حركة حماس التي تسيطر على القطاع المحاصر.

وتمّ تسليم الرواتب في مكاتب البريد التي خرج بعض الموظّفين منها عارضين مرتبهم الذي تسلّموه بالدولار أمام كاميرات وسائل الإعلام.

وقال مصدر حكومي في غزّة إنّ مبعوث قطر في غزّة محمد العمادي جلب الاموال إلى قطاع غزة عبر اسرائيل مساء الخميس.

وفي حين لم يعلّق المسؤولون الإسرائيليون على الأمر، بدا أنّ الأموال جزء من اتّفاق توقف بموجبه حركة حماس التي تعاني من ضائقة مالية، الاحتجاجات والصدامات العنيفة مع إسرائيل على طول الحدود الشرقية للقطاع، مقابل تخفيف إسرائيل حصارها عليه.

وقطر التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل هي حليف قديم لحماس التي تصنّفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل "منظمة إرهابية".

وبموافقة إسرائيل، بدأت قطر شراء وقود إضافي لتزويد محطة الكهرباء الوحيدة في غزة ممّا سمح بتخفيض ساعات انقطاع الكهرباء إلى أدنى مستوى منذ عدة سنوات.

وترعى مصر والأمم المتحدة مفاوضات غير مباشرة للاتفاق على تهدئة  طويلة الأمد بين حماس وإسرائيل اللتين خاضتا ثلاث حروب منذ عام 2008.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السلام
منير او منيرو - GMT الجمعة 09 نوفمبر 2018 10:55
يجب بلا عنف خروج الاسرائيليون من او عن فلسطين او يجب بالعنف خروج الاسرائيليون من او عن فلسطين اذا لا لمنير او اذا لا لمنيرو


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أرباح
  2. ماكرون يدشِّن اليوم في المغرب خط قطار فائق السرعة
  3. تراجع الجنيه الاسترليني بعد استقالة وزير بريكست
  4. بروكسل: لن نسكت عن أي ضرائب أميركية على السيارات الأوروبية
في اقتصاد