بيرث: افتُتح السبت أول خط جوي مباشر يربط بين أستراليا وبريطانيا، ويحمل اسم "طريق الكنغر" باقلاع رحلة تستغرق 17 ساعة بين البلدين، ودخلت تاريخ الطيران.

رحلة الطائرة التابعة لشركة "كوانتاس" الاسترالية بطول 14 الف و498 كيلومترا من مدينة بيرث في جنوب غرب استراليا الى لندن، هي ثالث اطول رحلة لطائرة ركاب في التاريخ، والاولى لرحلة منتظمة ومباشرة تربط القارتين. والرحلة التي تقودها الكابتن ليزا نورمان ستكون اطول رحلة لطائرة "بوينغ دريملاينر" في العالم.

يندرج افتتاح الخط الجوي الجديد ضمن خطط طموحة كشفت عنها "كوانتاس" خلال السنتين الماضيتين، وتهدف الى اضافة رحلات طويلة الى جداول رحلاتها حول العالم. سيشمل ذلك مستقبلًا رحلات مباشرة من شرق استراليا الى اوروبا في مسار اطلق عليه اسم "مشروع شروق الشمس".

وكان الرئيس التنفيذي لكوانتاس الان جويس اعلن في العام الماضي ان رحلات كتلك تشكل "الحدود القصوى للطيران الدولي (...) والحل لمشكلة المسافة وثورة للسفر جوا في استراليا".

وكانت "كوانتاس" ثاني اقدم شركة للطيران في العالم قامت بتشغيل "طريق الكنغر" بين سيدني ولندن عام 1947 في رحلة استغرقت اربعة ايام وتوقفت خلالها الطائرة في تسع محطات.

واعتبر جويس الخط الجوي الجديد الذي يربط بيرث بلندن "مسارا يقلب الموازين". ويأمل مسؤولو القطاع السياحي الاسترالي في ان يسهم تقصير مدة الرحلة في جعل الساحل الغربي الاسترالي، حيث نسبة السكان اقل مقارنة مع مناطق استرالية اخرى، اكثر جذبا للزوار المحليين والاجانب.

شكل تعزيز وسائل الراحة على هذه الرحلة الطويلة هاجسا للشركة الاسترالية، حيث سيستمتع الركاب بتحسين جودة الهواء ومقصورة اكثر عزلا للضجيج وتقليل الاضطرابات الجوية.

سيحمل بعض الركاب اجهزة رصد خاصة تتيح للباحثين في جامعة سيدني جمع البيانات حول انماط نومهم وانشطتهم، وحالتهم الذهنية، وانماط تناولهم الطعام والشراب قبل الرحلة واثناءها وبعدها، بحسب ما افادت صحيفة "دايلي تلغراف" الاسترالية. وهي ليست الرحلة الاولى المباشرة لكوانتاس بين استراليا واوروبا.

فقد سيّرت الشركة رحلة مباشرة في 2015 بين بيرث واسطنبول لنقل استراليين الى غاليبولي لاحياء الذكرى المئوية الاولى لمعركة غاليبولي التي شاركت فيها قوات استرالية ونيوزيلندية ابان الحرب العالمية الاولى. كذلك سيرت رحلة ركاب مباشرة من لندن الى سيدني في 1989 بوساطة طائرة بوينغ 747.

تتضمن قائمة اطول الرحلات المباشرة حول العالم رحلة الخطوط القطرية (14 الفا و535 كلم) بين الدوحة واوكلاند، والاماراتية بين دبي واوكلاند (14 الفا ومئتا كلم)، والشركة الاميركية "يونايتد" 14 الف كلم بين لوس انجليس وسنغافورة، وكوانتاس نفسها (13 الف و800 كلم) بين سيدني ودالاس.