بكين: أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ الأربعاء أنه "ليس هناك صراع حضارات" وسط التوتر مع الولايات المتحدة وقلق حول تصاعد قوة الصين، منددًا بنظرية التفوق العرقي.

يأتي ذلك بعدما وصف مسؤول أميركي كبير في الشهر الماضي التنافس بين الصين والولايات المتحدة بأنه "صراع مع حضارة مختلفة فعليًا وأيديولوجية مختلفة".

وقال كيرون سكينر مدير دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأميركية أمام منتدى أمني بأن الصين كانت أول "قوة كبرى منافسة ليست قوقازية" للولايات المتحدة، واضعًا الخلاف في إطار عرقي.

وأشار الرئيس الصيني في حفل افتتاح مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية في بكين إلى أن "الاعتقاد بأن عرق وثقافة طرف ما، هما أسمى والإصرار على تغيير أو حتى استبدال حضارات أخرى أمر تافه في مفهومه وكارثي في ممارسته".

أضاف "ليس هناك صراع بين مختلف الحضارات، نحن فقط بحاجة إلى النظر إلى تثمين جمالية كل الحضارات" بدون أن يذكر الولايات المتحدة.

يأتي خطاب الرئيس الصيني بعد أقل من أسبوع على مفاوضات تجارية بين واشنطن وبكين والتي انتهت إلى تصعيد مع رفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية. وردت الصين الاثنين مع الإعلان أنها سترفع الرسوم على ما قيمته 60 مليار من البضائع الأميركية اعتبارًا من 1 يونيو.

يخوض البلدان تنافسًا على النفوذ العالمي مع التوتر الدبلوماسي والاقتصادي الذي يشمل المساعدات العسكرية الأميركية إلى تايوان والانتقادات لمشروع الصين "الحزام والطريق" للبنى التحتية العالمية.

كما أثار نفوذ الصين المتزايد قلقًا في آسيا، وخصوصًا مع مواصلتها المطالبة بجزر في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها وبحر الصين الشرقي.&