: آخر تحديث
الأسهم تسجل أرباحا عشية قمة العشرين

أسعار النفط ترتفع وسط التوتر الأميركي الإيراني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هونغ كونغ: سجلت أسعار النفط مزيدا من الارتفاع إثر تصاعد المخاوف إزاء الإمدادات بسبب تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة وإيران فيما ارتفعت الأسهم الآسيوية أيضا قبيل اجتماع مهم بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والصيني شي جينبينغ هذا الأسبوع.

وارتفعت عقود الخامين الرئيسيين قرابة 10 بالمئة منذ إسقاط طهران الأسبوع الماضي "طائرة تجسس" أميركية قالت إنها اخترقت مجالها الجوي، ما فاقم المخاوف من اندلاع نزاع بين الخصمين.

وفي نهاية الأسبوع أعلن ترمب أنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران الاثنين، في أعقاب حظر يمنع الدول من شراء نفطها فيما ذكرت تقارير إعلامية أميركية إن واشنطن شنت هجمات الكترونية سرية على أنظمة تحكم بالصواريخ وشبكة تجسس.

ويقول الطرفان إنها يريدان تجنب حرب، لكن التوترات تفاقمت في وقت أثارت سلسلة من الحوادث ومنها إسقاط الطائرة المسيرة وهجمات مؤخرا على ناقلات، المخاوف من انزلاق الوضع عن غير قصد نحو نزاع.

وقال الرئيس الأميركي إنه مستعد للتواصل مع إيران إذا تخلت عن أسلحتها النووية، وأضاف أنها  إذا قام قادتها بذلك "أكون أفضل صديق لهم". لكن إيران تواصل التأكيد بأن برنامجها الذري نخصص لأغراض مدنية.

وارتفع خام برنت بحر الشمال الاثنين 0,4 بالمئة ونفط غرب تكساس المتوسط 0,9 بالمئة.

وساهمت الأزمة، إضافة إلى ضعف الدولار بعد تلويح الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض معدلات الفائدة، في رفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ 6 سنوات ليتخطى 1400 دولار للأونصة وسط بحث المستثمرين عن ملاذات آمنة لأموالهم.

ارتفاع البيتكوين

مع ذلك لا تزال أسواق الأسهم مرتفعة وسط أمل بأن يتمكن شي وترمب من إنهاء نزاعهما التجاري عندما يلتقيان على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان هذا الأسبوع.

وتسجل الأسهم العالمية انتعاشا منذ أن أعلن ترمب عن محادثات هاتفية إيجابية الأسبوع الماضي معلنا عن لقاء مع شي في اليابان، ما أثار الآمال باحتمال انهاء معركة الرسوم الجمركية المتواصلة بينهما.

وقال كبير المحللين في مؤسسة ماركتس.كوم نيل ويلسون "لا أحد يعتقد بأن الولايات المتحدة والصين ستبرمان اتفاقا في أوساكا، لكن هناك بعض الأمل في رؤية تطور إيجابي يمثل تحولا في الخطاب وإعادة إنعاش النقاشات الأخيرة".

وارتفعت بورصة هونغ كونغ 0,1 بالمئة وشنغهاي 0,2 بالمئة وطوكيو 0,1 بالمئة لدى الإغلاق.

وسُجلت مكاسب أيضا في أسواق سيول وسيدني وويلنغتون ومانيلا وبانكوك، فيما سجلت سنغافورة وتايبيه وبومباي وجاكرتا تراجعا.

وفي التعاملات المبكرة ارتفعت بورصتا لندن وباريس 0,1 بالمئة فيما تراجعت بورصة فرانكفورت 0,3 بالمئة.

ويستمر الدولار في مواجهة ضغوط الرهانات على خفض الاحتياطي الفدرالي كلفة الإقراض في موعد أقربه تموز/يوليو في مسعى للتصدي لآثار النزاع التجاري، وفيما تدل المؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

وتراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى فيما ارتفع الدولار الاسترالي والعملة الكورية الجنوبية 0,4 بالمئة.

وارتفعت الليرة التركية 0,8 بالمئة مع فوز مرشح المعارضة على مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في انتخابات الاعادة لبلدية اسطنبول.

وتجاوزت عملة البيتكوين الافتراضية عتبة 11 ألف دولار للمرة الأولى منذ مارس العام الماضي، فيما حصل قطاع العملة الافتراضية على دعم كبير من فيسبوك بعد أن كشف أنه سيصدر عملته الخاصة.

وقال عملاق التكنولوجيا إنه سيطلق العملة الافتراضية "ليبرا" العام المقبل بدعم سلة من العملات الحقيقية ومجموعة من الشركات بينها فيزا وماستركارد وبي بال وأوبر.

وكانت عملة بيتكوين قد سجلت ارتفاعا بنسبة 20 بالمئة هذا الشهر وحده، لكنها لا تزال دول المستويات القياسية التي اقتربت من 20 ألف دولار في نهاية 2017.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لندن سعت للتأثير على شيراك بشأن الوحدة النقدية الأوروبية
  2. غصن يرفع دعوى على نيسان وميتسوبيشي للإخلال بعقده
  3. من لندن إلى الجيّة..
  4. البنك الدولي: ارتفاع نمو الناتج المحلي للاقتصاد المصري إلى 6 % بحلول 2021
في اقتصاد