: آخر تحديث
في حفلٍ ستقدّمه ريا أبي راشد

الجونة السينمائي ينطلق اليوم بفيلمٍ فرنسي

"إيلاف" من القاهرة: تنطلق مساء اليوم فاعليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي الذي يستمر حتى يوم 28 سبتمبر الجاري حيث يعرض الفيلم ضمن برامجه المختلفة نحو 80 فيلم سينمائي تتنوع بين الروائي الطويل والقصير والوثائقي بزيادة نحو 10 أفلام عن الدورة الأولى، فيما تصل قيمة الجوائز إلى نحو 7 مليون جنيه مصري.

وسينطلق حفل الافتتاح الذي تقدمه الإعلامية ريا أبي راشد في السادسة مساء اليوم على ان يستغرق نحو 60 دقيقة قبل أن يبدأ عرض فيلم الافتتاح الفرنسي "سنة أولى".
ويشهد الحفل عرض أغنية "العالم جونة" التي كتبها تامر حبيب ولحنها ايهاب عبد الواحد وتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج هادي الباجوري، فيما سيتم تكريم الفنان العالمي سيلفستر ستالون إلى جانب كلاً من المخرج المصري الكبير داود عبد السيد والمنتجة التونسية دره بوشوشة.

إلى ذلك، أعلنت إدارة المهرجان عن منح أبو بكر شوقي مخرج فيلم "يوم الدين" جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط التي تقدمها مجلة فارايتي أثناء الدورة الثانية للمهرجان، علماً بأن الفيلم يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان كممثل للسينما المصرية في عرضه الأول بالشرق الاوسط بعدما عرض للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الاخيرة.

فيما يلي رابط أغنية الفنانة أنغام الدعائية للمهرجان:



العروض والجوائز
تضم مسابقة الافلام الروائية الطويلة 15 فيلم سينمائي تتنافس على جوائز قيمتها 110 ألف دولار أمريكي، أما مسابقة الافلام الوثائقية فتشهد منافسة 12 فيلم على الجوائز التي تصل قيمتها إلى 62 الف و500 دولار، فيما يتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلم على جوائز قيمتها 13 الف و500 دولار.
وفي البرنامج الرسمي خارج المسابقة، يعرض مهرجان الجونة 18 فيلما، أبرزها فيلم "عيار ناري" من مصر لأحمد الفيشاوي وروبي، ومن إخراج كريم الشناوي، فيما يشهد المهرجان عدة ندوات منها ندوة تديرها المنتجة التونسية درة بوشوشة عن تمكين المرأة من خلال السينما، كما يشهد المهرجان احتفاءً بالذكرى العاشرة لرحيل المخرج يوسف شاهين من خلال معرض للمصقات الدعائية لكل أفلامه وبعض مقتنياته. كما سيُقام معرضاً خاص لملصقات أفلام المخرج الفذّ فيدريكو فيلليني بمناسبة 25 عاماً على رحيله. علماً أنه يحتفى بالذكرى المئوية لولادة المخرج الأسطوري إنجمار بيرجمان بعرض فيلمين من أهم أفلامه ومعرض "فوتوغرافيا" مميز بالتنسيق مع السفارة السويدية ومركز الفيلم السويدي.

هذا ويشارك في عضوية لجان تحكيم مسابقات المهرجان 16 فيلماً من مختلف تخصصات صناعة السينما. حيث يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج الكرواتي سيدومير كولر، صاحب الفيلم المتوج بالأوسكار "أرض لا أحد" عام 2001، ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ألي ديركس، مؤسسة مهرجان أمستردام للفيلم التسجيلي، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فيترأسها الفنان الفلسطيني كمال الباشا.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شاهدة واشاهد بقناة cbc
منير او منيرو - GMT الخميس 20 سبتمبر 2018 08:42
يجب بقناة المصريه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نادين لبكي: مراكش كانت فأل خير عليَ
  2. الفيلم النمساوي
  3. مونيكا بيلوتشي تُسحر جمهور ساحة جامع الفنا بمراكش

فيديو

نادر الأتات: جديدي رومانسيّ والتعاون مستمرّ مع راغب علامة وعاصي الحلّاني
المزيد..
في ترفيه