حلوى هذا الأسبوع شهية ومميزة بمكوناتها، وهي كعكة الزبادي بالليمون الوردي التي تُقدّم مع الكراميل وشرائح البرتقال. إليكم الوصفة مع المقادير:


كعكة الزبادي بالليمون الوردي مع الكراميل
*المقادير:

- زبدة غير مملحة، للتشحيم 
- 1 1/2 كوب الطحين العادي(الدقيق)
- 2 ملعقتان صغيرتان من مسحوق الخبز(Baking powder)
- ملح 1/2 ملعقة صغيرة
- 1 1/2 كوب سكر(تُقسَم الكمية الكوب للكعكة والنصف كوب للكراميل)
- 3 حبات من البرتقال الوردي
- 1/2 كوب عادي، من الزبادي(اللبن الرائب) 
- 3 بيضات كبيرة
- 2 ملعقة صغيرة من مستخرج الفانيليا النقي
- 1/2 كوب زيت زيتون خفيف أو آخر مثل زيت بذور اللفت

*لتحضير الكعكة:
- سخن الفرن إلى حرارة 185 درجة مئوية وشحمي الصينية المخصصة للفرن بالزبدة 

- في وعاء متوسط ​​الحجم، إخفقي الدقيق مع مسحوق الخبز(Baking powder) والملح. وضعيهم جانباً

- في وعاء كبير يضاف 1 كوب من السكر وبرش قشرة حبة من البرتقال الوردي. إفركي برش البرتقالة بالسكر حتى تمتزج جيداً لمدة دقيقة أو إثنتين. ثم أضيفي إليهم اللبن الرائب(الزبادي) والبيض والفانيليا والزيت، واخفقيهم حتى يمتزجوا جيداً.

- الآن، أضيفي خليط الدقيق إلى الخليط الرطب واخلطيهم حتى لا تبقى آثار الدقيق ويصبح الخليط لامعاً. وانتبهي، لا يجب أن تخلطي المزيج بقوة حتى لا تصبح العجينة قاسية وصعبة.

- إخبزي الكعكة في منتصف الفرن لمدة 50 دقيقة، أو حتى تصبح ذهبية اللون على وجهها. والأهم أنه يجب أن تختبري مدى نضجها باستخدام سكين. فإن غرسته بها وخرج جافاً، فهذا يعني أنها ناضجة.

*طريقة إعداد الكراميل:
إقشري البرتقالتين الورديتين الباقيتين، ثم قطعي شرائحها الأرجوانية والوردية إلى دوائر. ثم، في مقلاة ضعي على نارٍ عالية إلى متوسطة الكمية الباقية من السكر (1/2 كوب) بطبقة مستوية. لا ترفعي عينك عن هذه المقلاة. عليك بالاهتمام الكامل حتى يبدأ السكر بالتحول لكراميل. واخفقيه قليلاً وتباعاً. إنتظري حتى يذوب كل السكر ويتلون الكراميل قبل إضافة شرائح البرتقال. حاولي الضغط على بعض شرائح البرتقال لإخراج العصائر. سيمتصها الكراميل في البداية، ومن ثم يتحول إلى صلصة ساخنة. ولا تنسي أن تحافظي على بعض قطع البرتقال السليمة إذا كنت تريدين إضافتها للزينة. 

*طريقة التقديم:
ضعي الكعكة جانباً لتبرد لمدة 10 دقائق، ثم انقليها إلى طبق التقديم. وصبّي الكراميل فوق الجزء العلوي منها. تُضاف قطع من البرتقال المحجوزة إلى الأعلى، وتقدم دافئة أو باردة تبعاً للرغبة.