"إيلاف"من بيروت: تتعدد فوائد الزنجبيل الصحية. فهو جاذبٌ للشهية مخففٌ اللوزن، حارقٌ للدهون، ومضادٌ للأمراض. وهو بفضل خصائصه يشكل الدليل الأوثق بأن الطبيعة تقدّم للإنسان صيدليةً كاملة.

يُعرَف الزنجبيل بـ Ginger، ويقال له في بعض المناطق العربية جنزبيل... وهي معرّبة من كلمة شنكبيل. وتتعدد الأسماء لهذا التابل الآتي إلينا من الهند وأميركا اللاتينية وغيرها من المناطق. ولقد استخدمته الشعوب القديمة، خصوصًا الصينيون، الزنجبيل لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بفضل قدرته على حرق دهون الجسم، وتخليص الأمعاء من بقايا الطعام التي تسبب التهاب الأغشية المخاطية التي تغطيها. منه الهندي ومنه الشامي ومنه الخليجي، ومنه تخرج تلك الرائحة الجميلة وذلك الطعم الحاذق الشهي.

ومن يعرف الزنجبيل يعرف أن الصنف الأفضل منه هو ما يكون ناعم القشرة غير مجعّدة، فإن تجعد فذاك دليل على أنه ليس طازجًا، أي قديمًا لا يصلح استعماله. وبعد تقشيره، يفضل الاحتفاظ باللب في الثلاجة مبردًا ثلاثة أسابيع، ويمكن حفظه مثلجًا ستة أشهر من دون أن يفقد خواصه ونكهته.

ومن يريد زراعة الزنجبيل منزليًا، فهذا سهل جدًا: يُنقع جذر الزنجبيل ليلة كاملة في ماءٍ دافئ، ويدسّ في تراب مسمّد، ويروى قليلًا حتى ظهور الشتلة، فتترك جافة طيلة الشتاء. فنمو الزنجبيل يستغرق تسعة أشهر.

يبرش الزنجبيل ناعمًا قبل استخدامه في تحضير المعمول وبعض أنواع الكعك العربية، وفي تحضير أطباق الأرز الهندية والحساء، كحساء البندورة (الطماطم)، ويمكن أن يضاف إلى سلطة الفاكهة على أنواعها. والأطيب هو الزنجبيل المقطع والمكبوس بلونه الزهري، يؤكل إلى جانب اللحوم والأسماك المشوية، وإلى جانب السوشي الياباني. كما يمكن غليه قليلًا وتناوله مع الشاي أو من دونه، محلى بالقليل من السكر البني.

فوائده
للزنجبيل فوائد عديدة، فهو يريح الأمعاء ويخفف أعراض الغثيان عند المرأة الحامل، ويكافح الالتهابات الجرثومية، ويساعد الانسان على الإسترخاء، ويقوّي المناعة، ويعالج الامساك والإسهال، ويخفف آلام العمود الفقري، ويخفض حرارة الجسم، ويعد علاجًا لآلام الشقيقة والسعال ولحب الشباب والبشرة الدهنية، ويقوي الذاكرة. وثمة أدلة كثيرة على أن الزنجبيل مضاد لسرطاني المبيض والقولون. كما أن تناول كوب من الزنجبيل مع ملعقة من عصير الليمون صباحًا قبل الأكل يساعد على انقاص الوزن بشكل كبير وسريع.
لكن، حذاري الإفراط بتناوله. فلكل شيء عدله. لأن تناول الزنجبيل يحمل أضراراً جانبية إذا ما تناوله الانسان بإفراط، إذ أنه يزيد خفقان القلب، ويسبب هبوطًا في الجهاز العصبي المركزي.
ملاحظة: يمكنكم البحث عن المزيد من الوصفات عبر وسم #مذاقات_إيلاف على "تويتر"