واشنطن: أعلنت شركة "اي بي ام" الأميركية أنها اشترت شركة البرمجيات "ريد هات" بمبلغ 34 مليار دولار من أجل تعزيز وجودها في سوق الحوسبة السحابية (كلاود) المربحة جدا.

وستدفع المجموعة العملاقة سعر 190 دولارا لكل سهم من "ريد هات" لتستحوذ على الشركة برمتها. وأوضحت "اي بي ام" في بيان أن قيمة "ريد هات" قدرت بحوالى 34 مليار دولار.&

وأكدت رئيسة "اي بي ام" جيني روميتي "الاستحواذ على +ريد هات+ سيغير المعطيات. كل شيء سيتغير على صعيد سوق الحوسبة السحابية". وأوضحت ورميتي "ستصبح "اي بي ام" أول مزود عالمي بالحوسبة السحابية الهجينة" مشيرة إلى أن هذه الأخيرة ستكون مجال النمو الكبير المقبل للحوسبة السحابية إذ تسمح بالربط بين انواع مختلفة من "الكلاود" الخاصة والعامة وغيرها.

وقال المجموعة الأميركية العملاقة إن عملية الشراء هذه ستسمح لها بتسريع نمو رقم أعمالها وهامشها الخام وأرباحها في الاشهر ال12 التي تلي ابرام الصفقة. وأوضحت أن ذلك سيكون له أثر إيجابي على ربحية اسهمها.

وأكدت "اي بي ام" أنها تملك القدرة المالية على إنجاز هذه الصفقة الكبيرة التي وافق عليها مجلسا إدارة الشركتين. ويتوقع أن تنجز عملية البيع في النصف الثاني من العام 2019.