bbc arabic
: آخر تحديث

الأمم المتحدة تعلن عقد مؤتمر للسلام في اليمن قريبا

مارتن غريفيث
Reuters
مارتن غريفيث

أعلن مارتن غريفيث المبعوث الأممي لليمن أن منظمة الأمم المتحدة تلقت تأكيدات بحضور الاطراف المتحاربة في اليمن أي مؤتمر تعقده للتوصل لحل سلمي للأزمة المتفاقمة في اليمن.

وقال غريفيث إن الأمم المتحدة ستعقد بشكل عاجل مؤتمرا للأطراف المتحاربة في السويد بعدما أظهر التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والحوثيون استجابة للحضور والإلتزام بالتوصل لحل سلمي.

وتقف اليمن على حافة أزمة إنسانية هي الأكبر في العالم منذ عقود حيث يعاني الملايين من نقص الغذاء والماء والإمدادات الطبية.

وقال غريفيث في كلمته امام مجلس الأمن الدولي "تلقيت تأكيدات من الاطراف اليمنية المختلفة بأنهم على اتم استعداد للحضور والمشاركة في المؤتمر وأنا أصدقهم بشكل كامل".

ويخطط غريفيث للسفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون لمناقشة الاستعدادات للمؤتمر قبل أن يسافر مع الوفد الحوثي إلى السويد لحضور المؤتمر.

وكانت الامم المتحدة اضطرت لإلغاء مؤتمر مماثل قبل شهرين في جنيف بعدما فوجئت بطلبات من الوفد الحوثي في آخر لحظة قبل بدء أعمال المؤتمر.

ووافق التحالف السعودي على إجراءات لنقل الجرحى من بعض المناطق في صنعاء لتلقي العلاج تمهيدا لأعمال المؤتمر المنتظر كما أعلن غريفيث أنه على وشك إتمام إتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين المتحاربين في إجراء يهدف لبناء الثقة.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وقوى غربية أخرى قد مارست ضغوطا على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لوقف الحرب في اليمن في أسرع وقت وذلك في غضون معارك ضارية كانت قوات التحالف تخوضها بهدف السيطرة على ميناء الحديدة الذي يستقبل أغلب المعونات القادمة إلى البلاد.

والتقى المسؤولون السعوديون خلال الأيام الماضية مسؤولين امريكيين على رأسهم مايك بومبيو وزير الخارجية و جيريمي هانت وزير الخارجية البريطاني لحثهم على وقف المعارك في اليمن.

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمير خالد بن سلمان: السعودية تدعم الاتفاق بين اليمنيين
  2. كرة القدم وموت المشاهير تتصدّر عمليات البحث على غوغل في 2018
  3. كوبيش مودعا العراقيين: هذه سنوات الخطرالتي عشناها معا
  4. ميلانيا ترفض الإفصاح عن موقفها من ترشح ترمب لولاية ثانية
  5. عاهل الأردن يوجه بعفو عام
  6. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  7. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
  8. روبوت روسي من لحم ودم!
  9. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  10. مبادرة إماراتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  11. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  12. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل الحديدة وميناءها
  13. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  14. ترمب لا يستبعد عزله!
  15. ماي تواصل معركة
  16. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بالضفة الغربية
في أخبار