"إيلاف" : حذر باحثون بريطانيون من أن مشروبات الطاقة المعبأة بالكافيين قد تسبب في حدوث زيادة قياسية في حالات الإصابة بمشكلة عدم انتظام ضربات القلب، التي تعد من أبرز مسببات الوفاة في بريطانيا.

وأضاف الباحثون أن تناول علبة واحدة فقط من أي من مشروبات الطاقة يومياً أمر قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وهو ما يزيد من خطر التعرض للسكتة الدماغية بمقدار خمسة أضعاف.

وأظهرت أرقام صدرت حديثاً عن مؤسسة القلب البريطانية أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالرجفان الأذيني، الذي يعد السبب الأكثر شيوعاً لعدم انتظام ضربات القلب، قد ارتفع بحوالي 5 % خلال عام واحد فقط، حيث ثبت تشخيص 1324067 شخصاً بتلك الحالة المرضية في 2017/2018، بزيادة حوالي 60 ألف عن العام السابق.

وهناك إحصاءات تُبَيِّن أن هناك نصف مليون شخص على الأقل ربما لا يعرفون أنهم مصابين بتلك الحالة المرضية القاتلة الصامتة، التي غالباً ما تصيب الأشخاص دون أن تصاحبها أي أعراض. وقال الخبراء إن كمية ما بين 4 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً قد تكون كمية كبيرة جداً بالنسبة للبعض، موضحين أنه وبمجرد تناول الكافيين، يتم نقل الجزيئات على الفور إلى القلب والدماغ من خلال مجرى الدم، ما يعطي جرعة فورية من الكافيين. وأوردت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ترودي لوبان، مؤسس ورئيس التحالف المنوط بمكافحة مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، قوله "ليس بالضرورة أن يكون لديك قلب غير سليم كي تعاني من مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، فهناك منبهات تحتوي على كافيين يمكنها فعل ذلك، وتناول من 6 إلى 7 أكواب قهوة يومياً أمر كفيل بذلك، لكن مشروبات الطاقة هذه تحمل بين طياتها درجة عالية فعلاً من الخطورة".

وقال البروفيسور نيكولاس لينكر، من الجمعية البريطانية لأمراض القلب والخبير في معالجة عدم انتظام ضربات القلب، إن الشباب الصغير الذي يتناول مشروبات الطاقة مع المشروبات الكحولية والتدخين قد يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشكلة عدم انتظام ضربات القلب المرتبطة بالمنبهات، عكس مشاكل نبض القلب التي تحدث مع التقدم في السن". &
&&


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6499825/Energy-drinks-make-five-times-likely-stroke.html